«تصديرى الحاصلات الزراعية»: نناشد الحكومة برفع الدعم للصادرات إلى 20% وصرفه كاملا

مطالب بزيادة قيمة دعم الصادرات الزراعية

«تصديرى الحاصلات الزراعية»: نناشد الحكومة برفع الدعم للصادرات إلى 20% وصرفه كاملا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:23 ص, السبت, 26 مارس 22

قال ناصر عبد الوهاب، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وأحد مصدري الحاصلات الزراعية، إن انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار لابد أن يقابلها انخفاض في سعر البيع بالخارج، موضحا أن تحرير سعر الصرف تسبب في ربكة بالسوق خلال الأيام الماضية.

وأضاف خلال تصريحات صحفية له، أن مصدري الحاصلات الزراعية عانوا خلال الفترة الماضية من المنافسة التركية بسبب انخفاض الليرة، مشيرا إلى أن انخفاض الجنيه المصري سيؤدي لتراجع أسعار الصادرات لمنافسة الأتراك.

وأوضح عبد الوهاب أن انخفاض قيمة الجنيه يساعد على زيادة الصادرات وليس المكسب لأن المصدر مضطر لخفض قيمة السلع المصدرة، لافتا إلى أن مدخلات الإنتاج بدأت في الارتفاع، خاصة أن بعضها مستودرة من الخارج كالشموع والمطهرات والخشب وغيرها وهو ما يرفع سعر التكلفة.

وشدد عضو المجلس التصديري على أننا تجاوزنا أزمة كورونا بالإدارة الرشيدة للرئيس السيسي وخرجنا باقتصاد قوي، موضحا أن ما حدث للجنيه المصري نتيجة قوى جبرية خارجية فرضت نفسها على كل العالم، وأن اقتصاد مصر والمخزون الاحتياطي شجع المستثمرين على العمل في مصر.

وتابع عبد الوهاب: نطالب من أب الجميع وقائد الأمة الرئيس السيسي بالنظر إلى مصدري الحاصلات الزراعية بنظرة أخرى عن أي صناعة، مضيفا :”عايزين نكون رقم واحد في كل حاجة على مستوى العالم زي الموالح ومش عايزين نتراجع.

وناشد عبد الوهاب الرئيس السيسي بتوجيه الحكومة بالتركيز على مصدري الحاصلات الزراعية، مؤكدا أن قطاع التصدير جزء كبير من الشعب بداية من المزرعة حتى التصدير وهذه المنظومة تفتح بيوتا كثيرة.

كما ناشد عضو المجلس التصديري، الرئيس السيسي بتوجيه الحكومة برفع الدعم إلى 20% بدلا من 12% للصادرات الزراعية، وضرورة صرف كامل الدعم لمصدري الحاصلات الزراعية، مؤكدا ضرورة ميكنة عملية صرف الدعم لمصدري الحاصلات الزراعية وتخفيف الأعباء على المصدرين.

وطالب ناصر عبد الوهاب بتقليل مبادرة البنك المركزي إلى فائدة 3% لمواجهة الأزمات والتوسع في التصدير، مؤكدا أهمية عمل حملات دعائية لتعريف مستهلكين الدول على المنتجات المصرية.