بورصة وشركات

تسوية «إعمار مصر» و«النصر للإسكان» تصل محطة الوزراء

شمل مشروع عقد التسوية الاتفاق على انهاء النقاط الاجرائية والفنية والمالية

شارك الخبر مع أصدقائك

وقعت شركتي إعمار مصر للتنمية والنصر للإسكان والتعمير، على مشروع عقد التسوية بينهما على أن يتم الأمر على اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار اليوم، وبعدها العرض على مجلس الوزراء.

تنازل شركة النصر للإسكان

وذكرت الشركة في إفصاح على شاشات تداول البورصة -اليوم الأحد -أن مشروع عقد التسوية قد شمل الاتفاق على انهاء النقاط الإجرائية والفنية والمالية، ومن بينها تنازل شركة النصر للإسكان عن الدعوى التحكيمية الأصلية وتنازل شركة إعمار عن الدعوى المقابلة والمقامتين أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

وقالت “إعمار”، فى وقت سابق، إن مفاوضاتها مع شركة النصر للإسكان والتعمير تسير بشكل جيد وتبشر بإمكانية الحل الودى للنزاع القائم بينهما.

كانت شركة النصر قد رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولي للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما، وطالبت بتعويض مليار جنيه.

وطالبت شركة النصر باسترداد 3 ملايين متر مربع من أرض زهراء المقطم التي تقع في نطاق مشروع “أب تاون كايرو” لعدم التزام الشركة بتطويرها وتنميتها، والحصول على رسوم تغيير نشاط لمساحة 500 ألف متر مربع بالمشروع.

شركة إعمار مصر تسدد 100 مليون جنية لصالح شركة النصر

وعرضت شركة إعمار مصر للتنمية، فى وقت سابق، سداد 100 مليون جنيه لصالح شركة النصر للإسكان والتعمير لتسوية النزاع.

ووافق مجلس إدارة شركة إعمار مصر للتنمية، فى 10 أبريل الماضي، على التبرع بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التى تقوم بتنفيذها الأجهزة الحكومية المصرية.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن مبلغ التبرع الذي أعلنته شركة إعمار مصر للتنمية ليس له صلة بالتسوية بينها وبين شركة النصر للإسكان والتعمير، حول مشروع “أب تاون كايرو”.

وكشف الوزير – في تصريحات سابقة لـ”المال”- أن توقيع التسوية بين الجانبين على وشك التنفيذ قريبًا جدًا، مما يُنهي ملف النزاع بين إعمار مصر، و النصر للإسكان بشكل نهائي.

وتابع توفيق: “يتبقى جزء من التفاصيل النهائية المتعلقة ببعض التراخيص، ودور محافظة القاهرة، ومن ثم يتم التوقيع على التسوية، والتي كانت أتمتها الوزارة فعليا في وقت سابق”.

وتتبع النصر الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، ويمتلك إعمار رجل الأعمال الإماراتي، محمد العبار.

يُذكر أن النزاع بين الجانبين والذي يتعلق بمشروع ”آب تاون كايرو”، المُقام على أرض هضبة المقطم بمساحة 3 ملايين متر، يعود إلى عدم إتمام “إعمار” المشروع خلال 6 سنوات.

والسنوات الست تعد المدى الزمني المتفق عليه بالعقد الموقع في 2005، بجانب ضم “إعمار” 216 ألف متر للمشروع، طلبت “النصر للإسكان” تعويضا عنها، مما دفعها إلى الجوء للتحكيم الدولي.

وبالفعل رفعت “النصر للإسكان” دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة للتحكيم التجاري الدولي، ضد “إعمار” لفسخ التعاقد المبرم بينهما، والمطالبة بتعويض مليار جنيه.

وتتضمن التسوية تنفيذ إعمار مصر المشروعات المتوقفة، وسداد المديونية المتفق عليها من قبل شركة النصر للإسكان بقيمة 100 مليون جنيه، وفقا لتصريحات سابقة للوزير.

فى سياق متصل، قالت إعمار مصر فى 24 مارس الماضى إنها دخلت فى مفاوضات مع جهات حكومية بشأن سداد مقابل تغيير نشاط أرض بمدينة الشيخ زايد.

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة أن ملكيتها لتلك الأرض ثابتة بموجب عقود قانونية، مشيرة إلى أنها لاتزال تتفاوض مع الجهات المعنية بشأن سداد مقابل تغيير النشاط، وإمداد الأرض بالمرافق.

وسجلت الشركة صافى ربح 3.4 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح 2.3 مليار جنيه خلال 2017.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 6.3 مليار جنيه خلال 2018 مقابل إيرادات 4.5 مليار جنيه في 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »