اقتصاد وأسواق

تستعد لجمع 600 مليون دولار من الاسواق الدولية

صكوك "البركة المصرفية" تستهدف القطاع المالي المحلي كشف مصدر وثيق الصلة بمجموعة البركة المصرفية عن نية المجموعة ضخ شريحة كبيرة من حصيلة الاسهم والصكوك التي ستطرحها دوليا العام القادم في السوق المصرية لتدعيم تواجدها داخل القطاع المالي. وتخطط مجموعة البركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

صكوك “البركة المصرفية” تستهدف القطاع المالي المحلي

كشف مصدر وثيق الصلة بمجموعة البركة المصرفية عن نية المجموعة ضخ شريحة كبيرة من حصيلة الاسهم والصكوك التي ستطرحها دوليا العام القادم في السوق المصرية لتدعيم تواجدها داخل القطاع المالي.

وتخطط مجموعة البركة لجمع ما يزيد علي 600 مليون دولار خلال العام القادم من خلال اصدار اسهم وصكوك في الاسواق الدولية.

وقال المصدر ان المجموعة تخطط حاليا لتوسيع قاعدة استثماراتها داخل السوق المصرية ، مستهدفة التركيز علي القطاع المالي المصرفي وغير المصرفي.

واشار المصدر الي ان “البركة المصرفية” بدأت بالفعل في استهداف سوقي البنوك والتأمين من خلال رفع حصتها  في بنك التمويل المصري السعودي  الي %80  من اجمالي اسهمه ، خلاف استعداد البنك للاستحواذ علي المصرف الاسلامي للتنمية ، واطلاقه لأول صناديقه الاستثمارية برأسمال 500 مليون جنيه.

كما تسعي المجموعة الي تعزيز تواجدها داخل سوق التأمين من خلال مساهماتها في شركة بيت التأمين المصري السعودي ، والتي تدرس حاليا تأسيس شركة جديدة للتأمين علي الحياة بنفس هيكل المساهمين في الشركة الاولي.

 ويستعد قطاع السياحة المصري لاستقبال استثمارات جديدة تقدر بـ 155 مليون جنيه ينتظر ان تضخها مثلما اوضح المصدر مجموعة البركة من خلال بنك التمويل المصري السعودي ، كما وافق مجلس ادارة التمويل السعودي برئاسة الشيخ صالح كامل مؤخرا علي المساهمة في مشروع سياحي يجري تأسيسه بتكلفة استثمارية تصل الي 150 مليون جنيه.

يذكر ان استثمارات مجموعة البركة في مصر تتجاوز حاليا 1,5 مليار دولار وتعد احد اكبر المستثمرين العرب في السوق المحلية .

«كونتكت للسيارات» تصدر أول سندات توريق قبل نهاية الشهر الجاري

المال- خاص:

قال د. هاني سري الدين، رئيس هيئة سوق المال: إن السوق سوف تشهد نهاية الشهر الجاري طرح أول سندات توريق لمحفظة مديونيات تقدر بنحو 150 مليون جنيه. وذكر «سري الدين» في تصريحات خاصة لـ«المال» ان الهيئة وافقت نهاية الأسبوع الماضي علي قيام شركة «كونتكت للسيارات» بتوريق مديونياتها الناتجة عن بيع السيارات بالتقسيط بعدما قامت «كونتكت» مؤخراً بتأسيس شركة توريق برأسمال 5 ملايين جنيه للقيام بالمهمة. واضاف رئيس الهيئة ان الشركة الجديدة سوف تعقد اجتماعاً لجمعيتها العامة غير العادية الأسبوع الجاري للموافقة علي اصدار سندات التوريق، تمهيداً لاستكمال الإجراءات الخاصة بالاصدار واتمام الطرح قبل نهاية الشهر الجاري.

وكانت «المال» قد انفردت في عددها الصادر في 19 يونيو الماضي بخبر استعداد كونتكت للقيام بأول عملية توريق في السوق. ومن المقرر ان يقوم بنك باركليز مصر بدور مستشار عملية التوريق المتوقعة فيما يقوم بنك التجاري الدولي ـ مصر CIB بدور أمين الحفظ.

يذكر ان عملية التوريق تستهدف تحويل محفظة حقــوق مالـــية والضمانات الملحقة بها من الشركة أو الجهة صاحبة تلك الحقوق إلي شركة متخصصة في نشاط التوريق تقوم باصدار سندات في مقابل تلك الحقوق تكون قابلة للتداول، وتسهم عملية التوريق في الاسراع بمعدلات النشاط الاقتــصادي.

شارك الخبر مع أصدقائك