بورصة وشركات

«تساهيل» و«أمان» تتقدمان إلـى «الرقابة المالية» للحصول على رخصة «النانو فاينانس»

كانت «الرقابة المالية» أعلنت فى نوفمبر الماضى، السماح لشركات التمويل، بتقديم خدمة التمويل الأصغر، بحد أقصى 3 آلاف جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» أن شركتى «تساهيل» – التابعة لشركة جى بى كابيتال – و«أمان» – التابعة لمجموعة راية القابضة – تقدمتا إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بطلبات للحصول على رخصة مزاولة نشاط التمويل الأصغر «النانو فاينانس» وذلك ضمن 7 طلبات من شركات تمويل متناهى الصغر للحصول على تراخيص، كانت المال قد كشفت عنها مؤخراً.

كانت «الرقابة المالية»  أعلنت فى نوفمبر الماضى، السماح لشركات التمويل، بتقديم خدمة التمويل الأصغر، بحد أقصى 3 آلاف جنيه، ويمنح للأفراد بشرط السداد فى فترة لا تتجاوز 90 يوما، فيما ستكون شركات التمويل مطالبة بالاستعلام عن طالب التمويل فى حال تجاوز حجم تمويله 500 جنيه، كما سيتم استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لتقييم الموقف الائتمانى لطالبى التمويل بنظام «آى سكور».

اقرأ أيضا  خبراء: أحداث «التجاري الدولي» تنال من أداء قطاع البنوك بالبورصة

وعلق الدكتور محمد عمران، رئيس «الرقابة المالية» على ذلك القرار، بأن السماح بالتمويل الأصغر يأتى لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجا للخدمات المالية وتعانى من صعوبة الوصول للتمويل، ومن بينهم صغار المزارعين، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين».

 وأضافت المصادر أن شركة «فاروس للتمويل متناهى الصغر» كانت صاحبة الرخصة الأولى فى نشاط التمويل الأصغر أو «النانو فاينانس»، لافتة إلى أن «فاروس» أطلقت فعليًا النشاط الجديد ونجحت فى الوصول إلى 2600 عميل.

اقرأ أيضا  عامر جروب توقع عقد تطوير مشروط لقطعة أرض بالعاصمة الإدارية

وأوضحت مصادر قريبة الصلة بـ «أمان» أن الأخيرة تتطلع إلى بدء نشاط التمويل الأصغر أو «النانو فاينانس» والذى يخدم شريحة كبيرة من المواطنين، لافتة إلى أن «النانو فاينانس» مُكمل لنشاط التمويل متناهى الصغر .

وأشارت إلى أن «أمان للتمويل متناهى الصغر» تستهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من أصحاب المهن الحرة، والفئات البسيطة، فى إطار استراتيجية تركز على التوسع فى الصعيد والأقاليم على مستوى الجمهورية .

كانت «المال» كشفت منذ أيام أن اللجنة التى شكلتها «الرقابة المالية» لإعداد قانون «تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الخدمات المالية غير المصرفية» أو الـ FINTECH- انتهت من إعداد المسودة الأولى لمشروع القانون، فيما ستقوم بمناقشته مع الخبراء وذوى الشأن للوصول إلى المسودة النهائية لعرضها لاحقَا على مجلس إدارة الهيئة لدراستها والبت فيها .

اقرأ أيضا  شهادة إيداع البنك التجاري الدولي تهوي 17% اليوم الخميس

و «النانو فاينانس» هو  أحد أشكال تطبيقات التكنولوجيا المالية الحديثة، التى سينظمها قانون «تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية».

وينظم القانون المزمع إعداده، فى مسودته الأولى، ضوابط وقواعد 4 أنشطة على سبيل المثال وليس الحصر، من بينها التمويل الأصغر أو «النانو فاينانس»، والتمويل الجماعي، والمستشار المالى الذكي «ROBOADVISOR» وتكنولوجيا التأمين.

إيمان القاضى وأحمد علي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »