Loading...

تزايد فرص البورصة في تكوين قاع تاريخية

تزايد فرص البورصة في تكوين قاع تاريخية
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 15 مارس 09

  كتب ـ فريد عبداللطيف:

توقع محللون فنيون أن تتحرك الأسهم الكبري بحرية في بداية تعاملات الأسبوع الحالي، بعد أن تمكنت من استيعاب كل التداعيات السلبية التي ضغطت علي حركتها مؤخراً، وفي مقدمتها مبيعات الأجانب التي استمرت خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بالإضافة إلي الضغط الواقع علي شريحة عريضة منها نظراً لاستمرار عدم وضوح الرؤية بشأن تأثرها بتداعيات الأزمة المالية العالمية.

تبع ذلك صعود تلك الأسهم بمعدل لافت الأسبوع الماضي، وفي مقدمتها أسهم الاتصالات والتي رشحها المحللون لأن تكون قد اقتربت بالفعل من تكوين قيعان تاريخية من شأنها وضع حد للانهيار الذي شهدته وسيدفع ذلك – حسب الرؤية الفنية لكبار المحللين الفنيين – القوة الشرائية للظهور للاستفادة من أسعار الأسهم المتراجعة التي وصلت إلي مستويات لم تشهدها منذ عام 2004، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلي تسابق المستثمرين الأفراد للاستفادة من الموجة الصعودية المؤقتة التي رشحها المحللون الفنيون لأن تجتاح البورصة في المرحلة الحالية، وسيكون ذلك فرصة للمستثمرين الأفراد لتخفيف خسائرهم التي تراكمت خلال الأشهر العشرة الأخيرة.

كان مؤشر البورصة الرئيسي قد عاد في اقفال تعاملات الأسبوع الماضي للتحرك فوق قاع لحركته سجله في نوفمبر 2008 قرب 3668 نقطة، جاء ذلك بعد ارتفاعه الأسبوع الماضي بنسبة %3.5 مسجلاً 3700.7 نقطة، مقابل 3575.8 نقطة في إقفال الأسبوع السابق.

من جانبه قال محمد الأعصر رئيس قسم التحليل الفني بشركة المجموعة المالية »هيرمس« إن البورصة مهيأة للصعود في جلسات الأسبوع الحالي، مشيراً إلي أن ذلك سيكون بدفع من عجلة التسارع التي اكتسبتها حركة الأسهم الكبري بدفع من ظهور القوة الشرائية، وفي مقدمتها الاتصالات، وألمح الأعصر إلي أن تلك الأسهم ستكون قاطرة صعود البورصة في المرحلة المقبلة، مع ترشيحه لها في المرحلة الحالية للتحرك عرضياً في اتجاه مائل للصعود، لعدم رغبة مستهدفيها في تسخين الحركة عليها. مضيفاً أن إقفال المؤشر الشهر الحالي فوق مستوي 4100 نقطة سيكون دلالة علي الأرض علي تكوين البورصة لقاع تاريخية قرب 3380 نقطة التي كانت أدني رصيد له في عام 2009.

وأشار إلي أن سهم أوراسكوم تيليكوم سيستهدف الأسبوع الحالي مستوي 23.5 جنيه، مشيراً إلي أن أي ضغط من القوة البيعية علي البورصة في بداية الأسبوع لن يدفع السهم لاختراق مستوي دعم قرب 19.8 جنيه لأسفل، ونصح باقتنائه في حال اقترابه منها. وكان السهم قد أغلق خلال تعاملات الأسبوع الماضي علي ارتفاع بنسبة %16 مسجلاً 20.8 جنيه مقابل 17.8 جنيه في إقفال الأسبوع السابق.

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 15 مارس 09