Loading...

تزايد الاهتمام الحكومي بالترويج للفرص الاستثمارية

تزايد الاهتمام الحكومي بالترويج للفرص الاستثمارية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 20 أكتوبر 09

يوسف إبراهيم:

يستحوذ الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة علي جانب كبير من اهتمام الحكومة في المرحلة الحالية، بهدف جذب الشركات العالمية لإقامة استثماراتها في مصر.


وطبقاً لتقرير حديث للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فقد قامت الهيئة بتنظيم 33 زيارة ترويجية خلال العام المالي 2009 – 2008، تضمنت هذه الزيارات مسئولين حكوميين ورجال أعمال وتنوعت هذه الزيارات بين 14 زيارة لدول الشرق الاوسط، و10 زيارات لدول أوروبا وأمريكا، و9 زيارات لدول الشرق الأقصي.

وأوضح التقرير أن هذه الزيارات استهدفت 808 شركات في مختلف القطاعات، ومن جنسيات مختلفة، وفقاً لأولويات الاستهداف، وأسفرت الجهود الترويجية عن جذب 317 شركة مازالت في مرحلة الدراسة، لإقامة استثمارات لها في مصر، تبلغ 38 ملياراً و818 مليون جنيه.

وكشف التقرير أن هناك 38 شركة في مرحلة التأسيس بتكلفة استثمارية 10 مليارات و980 مليون جنيه بينما الشركات التي تأسست بالفعل نتيجة لهذه الزيارات 79 شركة، بينما توسعت 65 شركة.

وأشار التقرير إلي أن اهتمام الهيئة لا يتوقف فقط عند البعثات الخارجية والترويجية للفرص الاستثمارية في الخارج بل إن هناك توجهاً كبيراً للمحافظات داخل مصر من خلال إعداد تقارير دورية كل ستة أشهر عن البنية الاساسية والمرافق والموارد الطبيعية، وتطور تأسيس الشركات، وفرص الاستثمار في كل محافظة، الي جانب إعداد كتيبات ترويجية عن محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وأسيوط وسوهاج وأسوان والوادي الجديد والاقصر ومدن القناة وسيناء، وإعداد قواعد بيانات، منها قاعدة بيانات المناطق الصناعية في 41 منطقة، تتضمن الموقف التنفيذي للبنية الأساسية للمناطق الصناعية والموقف التنفيذي للمشروعات لهذه المناطق.

كما أظهر التقرير أن هناك عدة جولات ترويجية في محافظات الدقهلية، والقليوبية، وبني سويف وحوالي 20 محافظة أخري، تضم شركات محلية وأجنبية للتعرف علي الفرص الاستثمارية علي أرض الواقع ومعرفة المشكلات التي تواجه المستثمرين في المحافظات مع العمل علي حلها، والحرص علي تطوير مكاتب الاستثمار في أقاليم مصر المختلفة.

وقد بلغت الزيارات الميدانية التي قامت بها الهيئة لجميعات رجال الأعمال والمستثمرين 21 زيارة للتعرف علي العقبات التي تواجه المستثمرين وحلها.

واستهدفت الهيئة من زيارات المحافظات الترويج لعدة فرص استثمارية من بينها إقامة منطقة استثمارية بالقاهرة علي مساحة 1 كم مربع للصناعات الغذائية بتكلفة استثمارية 10 مليارات جنيه لصالح شركة »ليبيا« للاستثمار، وإنشاء مجمع للصناعات التقنية لصالح شركة »TWE « الالمانية، وهي الان في مرحلة تخصيص الارض، وفي محافظة الاسكندرية تم الترويج لفرصة انشاء مراكز تجارية رياضية لا تقل عن 6 آلاف متر لكل مركز بتكلفة استثمارية 811 مليون جنيه لصالح شركة »Decathlon « الفرنسية وهي في مرحلة تخصيص الأرض أيضاً.

أما محافظة الاسماعيلية فقد تم الترويج لمشروع إنتاج الوقود من الديزل الحيوي بتكلفة استثمارية 150 مليون دولار لصالح شركة »Tribute Energy « وهي في مرحلة تخصيص الارض.

أما في شمال سيناء فقد تم الترويج لإقامة مصنع مكرونة وسكر بنجر بتكلفة استثمارية 1.5 مليار جنيه لصالح شركة الفرير الاماراتية وهي في مرحلة الدراسة أما في المنوفية فقد تم الترويج لإقامة مصنع للشيكولاتة والبسكويت بتكلفة استثمارية 80 مليون جنيه بينما تضمنت فرص بقية المحافظات فرصاً استثمارية متنوعة في صناعة الزجاج، وبناء العقارات واستصلاح الاراضي وإقامة مرسي للفنادق العائمة ومشروعات لتبريد وتجميد الالبان والخضروات.

وقد أكد مجدي سليم، رئيس جمعية مستثمري أسيوط أن الزيارات الترويجية التي تنفذها هيئة الاستثمار نجحت في جذب شركات عالمية للمناطق الصناعية في المحافظات المختلفة، بالتنسيق مع جمعيات المستثمرين ورجال الاعمال. داعياً لتنشيط هذه الزيارات في الفترة المقبلة لجذب شركات عالمية خاصة تلك التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية وتسعي للاستثمار في أسواق آمنة كالسوق المصرية.

من جانبه شدد خميس شعبان، أمين عام اتحاد المستثمرين، علي ضرورة توافر جميع الامكانات في المناطق الصناعية، حتي تكون قادرة علي جذب المستثمرين خلال ترفيق الاراضي وتوفير بنية تحتية لإقامة الاستثمارات.

مؤكداً أن الزيارات الترويجية لها دور مهم في حل المشكلات التي تواجه المستثمرين في الفترة الحالية ومعرفة توجهاتهم نحو إقامة استثمارات جديدة في أي من المجالات والتوسعات في المشروعاتهم القائمة.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 20 أكتوبر 09