طاقة

تركيب 37 ألف عداد ذكى بنطاق 6 شركات توزيع

مصادر أن 6 شركات أجنبية ومحلية تقوم بتصنيع تلك العدادات وتنفيذها وتركيبها لصالح قالت مصادر أن شركات توزيع الكهرباء، وتضم الشركات المصنعة كلًّا من السويدى إليكتوميتر، وsamemcom الفرنسية، وهواوى الصينية، وإسكرا إيمكو المصرية، وZTE الصينية، بالإضافة إلى شركة جلوبال

شارك الخبر مع أصدقائك

بإجمالى 7.6 مليون منذ 2017

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تركيب نحو 37 ألف عداد ذكى فى نطاق 6 شركات توزيع كهرباء على مستوى الجمهورية من إجمالى 9 شركات.
كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، فى تصريحات، لـ«المـال»، أن النصيب الأكبر من تركيب تلك العدادات يأتى فى نطاق شركتى شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وجنوب القاهرة للتوزيع، موضحة أن تركيب العدادات يأتى مجانًا كتجربة من الوزارة تمهيدًا لتعميمها خلال السنوات المقبلة والتحول نحو الشبكات الذكية.

وأضافت المصادر أن 6 شركات أجنبية ومحلية تقوم بتصنيع تلك العدادات وتنفيذها وتركيبها لصالح شركات توزيع الكهرباء، وتضم الشركات المصنعة كلًّا من السويدى إليكتوميتر، وsamemcom الفرنسية، وهواوى الصينية، وإسكرا إيمكو المصرية، وZTE الصينية، بالإضافة إلى شركة جلوبال.

وأشارت إلى أن تلك التركيبات تأتى ضمن خطة الوزارة كمرحلة أولى، حيث يتم التنفيذ بشركة توزيع كهرباء، حيث سيتم تركيب نحو 53 ألف عداد بشركة شمال القاهرة بمنطقتى (العبور- مدينة نصر)، فيما سيتم تركيب نحو 50 ألف عداد بشركة جنوب القاهرة بمنطقتى (6 أكتوبر- الشيخ زايد)، بمعرفة شركة السويدى إلكتروميتر، على أن يتم تركيب نحو 39 ألف عداد بشركة الإسكندرية بمنطقتى (وسط الإسكندرية– برج العرب) عبر شركة هواوى الصينية.

كما سيتم تركيب 50 ألف عداد ذكى بشركــة القنـــاة بمنطقة (العاشر من رمضان)، بمعرفة شركة إسكرا إمكو المصرية، على أن يتم تركيب 30 ألف عداد فى نطاق شـركـة جنـوب الدلتـا بمنطقة (طنطا)، بمعرفة شركة ZTE الصينية، وأخيرًا سيتم تركيب 28 ألف عداد بشركة مصر الوسطى بمنطقتى (المنيا- أسيوط) عبر شركة السويدى إلكتروميتر المصرية.

يأتى المشروع التجريبى ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكل الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدام العدادات الذكية فى شبكة الكهرباء لتحسين الأداء الفنى للشبكة، وطبقًا لنتيجة التجربة وفى حال نجاحها يتم التعميم على باقى شركات التوزيع التابعة، إذ من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية، والتى تقدر بحوالى 40 مليون عداد ذكى، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.
فى السياق نفسه كشفت المصادر أن الوزارة انتهت أيضًا من تركيب نحو 7.6 مليون عداد مسبوق الدفع للمشتركين التابعين لها خلال الفترة من منتصف 2017 حتى أبريل 2019.

وتتضمن شروط تركيب عداد كودى للعقار المخالف، ألا يكون المبنى مقامًا على أرضٍ تملكها الدولة أو على أرض أثرية أو بحرَم الطريق أو مخالفًا لشروط الطيران المدنى أو للمسافات الآمنة، وأن يكون مقامًا طبقًا لشروط وخرائط هيئة المساحة.

ويشحن المشترك العدّاد من خلال شركة الكهرباء التابع لها، أو من أى شركة أخرى، مع العلم بأن كروت الشحن غير مرتبطة بمدة الصلاحية، بمعنى أن المستهلك الذى يشحن العداد بمبلغ 100 جنيه، ولم يستهلك سوى 50 على مدى الشهر، يُرحَّل باقى المبلغ للشهر التالى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »