استثمار

تركيا تشارك فى تمويل مناطق لوجيستية بـ«شرق بورسعيد» و«سفاجا»

يوسف مجدى: قال عادل اللمعى، رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى التركى، إن الحكومة التركية وافقت على المساهمة فى تمويل منطقتين لوجيستيتين فى كل من شرق بورسعيد وجنوب سفاجا على البحر الأحمر، مشيراً إلى أن تلك الموافقة تمت على…

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف مجدى:

قال عادل اللمعى، رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى التركى، إن الحكومة التركية وافقت على المساهمة فى تمويل منطقتين لوجيستيتين فى كل من شرق بورسعيد وجنوب سفاجا على البحر الأحمر، مشيراً إلى أن تلك الموافقة تمت على هامش زيارة وزير النقل التركى للقاهرة الأسبوع الماضى.

وأوضح أن التمويل سيأتى ضمن حزمة التسهيلات الائتمانية التى ستوفرها تركيا لمصر بقيمة مليار دولار، مشيرا الى اختيار تلك المناطق لخدمة حركة البضائع التركية المتنامية عبر موانئ «شرق بورسعيد» و«سفاجا»، بحيث تعمل المناطق اللوجيستية على تقديم قيمة مضافة على تلك البضائع قبل إعادة تصديرها إلى دول الخليج. وتنقل تركيا بضائعها إلى الدول العربية عبر الموانئ المصرية من خلال 3 خطوط ملاحية مباشرة منذ العام الماضى بسبب توقف مرور بضائعها إلى دول الخليج عبر سوريا بعد اشتعال الحرب الأهلية هناك.

وأشار اللمعى إلى أن تركيا لم تحدد بعد قيمة التمويل الذى ستساهم به فى مشروعى المناطق اللوجيستية اللذين سيتم تنفيذهما فى إطار مشروعات محور اقليم قناة السويس.

فى سياق متصل، قال اللمعى إن شركة القناة لرباط وأنوار السفن، التابعة لهيئة قناة السويس، تتفاوض مع إحدى الشركات التركية لتأسيس شركة مشتركة تعمل على تقديم عدد من الخدمات على أرصفة الموانئ.

وأضاف أن وزير النقل التركى وقع خلال زيارته مذكرة تفاهم مع الحكومة تقضى بمنح تركيا تسهيلات أمام بضائع الحاصلات الزراعية المصرية خلال شهور الشتاء التى تشهد توقفاً للنشاط الزراعى فى تركيا.

شارك الخبر مع أصدقائك