ثقافة وفنون

ترشيحات معرض الكتاب على صفحات التواصل الاجتماعى

فى سابقة جديدة من نوعها، قام بعض الكتاب بعمل قوائم ترشيحات لكتب صدرت مؤخرًا، وسبق لهم قراءتها، لتكون عونًا لجمهور معرض الكتاب فى معرفة أهم ما ينبغى اقتناؤه.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعد الملف ـ على راشد

فى سابقة جديدة من نوعها، قام بعض الكتاب بعمل قوائم ترشيحات لكتب صدرت مؤخرًا، وسبق لهم قراءتها، لتكون عونًا لجمهور معرض الكتاب فى معرفة أهم ما ينبغى اقتناؤه.

قدمت الكاتبة إيمان الدواخلى، على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، قائمة بأكثر من 12 كتابًا، وأضاف أحمد عبدالحميد، مدير النشر بدار الرواق، عددًا آخر، واعتبرا أن تلك القائمة من أهم الإصدارات، وبعضها لكبار الكتاب، والبعض الآخر حصل على جوائز متنوعة.

أكدت الكاتبة إيمان الدواخلى لـ«المال»، أن أغلب قائمتها قرأتها بالفعل، مشيرة إلى أن هناك كتبًا أخرى حصلت على جوائز ومن الضرورى ألا يتم إنكارها.

وقالت إن الكاتب محمد المنسى قنديل، يعتبر ماسة الأفلام المعاصرة، لذلك رشحت له رواية «كتيبة سوداء» الصادرة عن دار الشروق، أما رواية «خمارة المعبد» لبهاء عبدالمجيد، الصادرة عن دار «اكتب» فقد تعامل كاتبها مع النص بحرفية الأكاديمى المتخصص، كما يعتبر نص «سرباز» لأحمد إبراهيم إسماعيل، الصادر عن دار «ليان»، نصًا قويًا لكاتب شاب ومميز جدًا، وسيكون له مستقبل واعد فى الكتابة.

أما «طوابير الخوف» لمصطفى يحيى الصادرة عن دار «ن»، و«العاديات» لمصطفى سيف، عن دار «الرواق» فهما عملان تقدما لمسابقة «التكية»، وفازا بهما، وكذلك الرواية الرومانسية «يوسف يا مريم»، ليامى أحمد، الصادرة عن دار «اكتب»، تعتبر نموذجًا جيدًا للرواية الرومانسية المجددة، وكذلك رواية «زيوس يجب أن يموت» للكاتب أحمد الملوانى، الصادرة عن دار «اكتب» من المهم قراءتها سواء من ناحية الفكرة أو السياق أو الأسلوب الفنى.

ورشحت إيمان الدواخلى أيضًا المجموعة القصصية «البطل بطوط»، للكاتب عمرو رخا، الصادرة عن دار «ليان»، مشيرة إلى أنها جديدة فى أفكارها، رغم الارتباك فى بداياتها، لكنها تلفت الانتباه بقوة لكاتب قادم على الطريق، كما رشحت الكتب الفائزة بمسابقة «التكية»، وأيضًا «صياد الملائكة» لهيدرا جرجس، و«روح الحكاية» للدكتور منير عتيبة، و«ليالى السيد» لأحمد جاد الكريم، و«بيب بيب» لعدنان القماش، و«الضئيل صاحب غية الحمام» لأحمد شريف سعد، و«الدفين» لمنال عبدالحميد، و«أمل» لدينا نسرينى.

واتفقت قائمة أحمد عبدالحميد، مدير النشر بدار الرواق للنشر، مع العديد من الكتب التى رشحتها قائمة إيمان الدواخلى، وأضاف أعمالاً أخرى مثل: «ذئاب يلوستون» لشيرين هنائى، و«باب الحجازى» لإسلام البنا، و«إشى خيال» لهيثم دبور، و«قسمة الروح» لمايا الطرابيلى»، و«سوكتوريوم» لمحمد فاروق المليجى، و«الدين الرابع» لأحمد إبراهيم»، و«الخمر ما عادت تسكر أحدًا» لمحمد الجيزاوى، و«ذاتوى» لمحمد عصمت، و«رحلة العائلة غير المقدسة» لعمرو العادلى، و«أهواك» لشريف الخمايسى.

شارك الخبر مع أصدقائك