Loading...

ترحيب واسع بحملة «كيف تختار سيارتك ؟»

ترحيب واسع بحملة «كيف تختار سيارتك ؟»
جريدة المال

المال - خاص

3:05 م, الأربعاء, 22 يناير 14

صورة ارشيفية
كتب – حمادة حماد – جورجينا رياض:

رحب خبراء ومسئولو شركات السيارات بمبادرة جهاز حماية المستهلك لإطلاق حملة «كيف تختار سيارتك » ؟ .. مؤكدين أن توعية المواطنين أمر إيجابى، ولفتوا فى الوقت نفسه إلى ضرورة تطرق الحملة للتركيز على قطع غيار السيارات فى ظل وقوع العملاء فريسة لعمليات غش كثيرة، كما أشاروا إلى أهمية التنسيق بين الجهاز وتجار وصناع السيارات فى السوق المحلية، لمناقشة أى استراتيجيات سيتبعها الجهاز لتطبيق الحملة، وذلك حتى يتم التأكد من فعاليتها .

كان اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك قد أكد مؤخرًا أن الجهاز سيبدأ حملة جديدة لتوعية المواطنين عند اتخاذ قرار شراء السيارات تحت عنوان «كيف تختار سيارتك؟ » ، مشيرًا إلى أن الحملة ستركز على توعية المواطنين بأفضل الطرق المتبعة للشراء .

بداية يرى علاء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتويف موزعى نيسان، ورينو، وفولكس، وهوندا، وكيا، وبيجو، وسوزوكى، أن حملة «كيف تختار سيارتك؟ » ستكون مفيدة جدًا، خاصة للعميل الذى لا يتمتع بخبرة فى هذا الإطار، ويتم استغلاله من قبل التجار، سواء عن طريق الإعلانات المضللة أو التلاعب فى سعر الفائدة .

وأكد السبع أن تطبيق الاستراتيجية التى وضعها الجهاز لحملة «كيف تختار سيارتك؟ » لن تكون ذا فعالية على أرض الواقع فى حال بدء الجهاز فى تطبيقها بشكل منفرد، مشددًا على ضرورة التنسيق بين الجهاز والتجار والصناع فى كل من الشعب العامة للسيارات بالقاهرة والجيزة، وغرفة تجارة القاهرة واتحاد الصناعات، لمناقشة أى اقتراحات أو استراتيجيات جديدة لها علاقة بقطاع السيارات قبل تنفيذها، وذلك حتى لا تتم صياغة أى قوانين أو اتخاذ أى إجراءات منفردة من الجهاز يصعب تنفيذها على أرض الواقع .

من جانبه أشار حسين مصطفى، خبير سياراتا، إلى أن حملة «كيف تختار سيارتك؟ » التى يتبناها جهاز حماية المستهلك سيكون لها دور كبير فى توعية العميل بكيفية شراء سيارته، متوقعًا لها النجاح والتأثير الإيجابى فى السوق .

وشدد مصطفى على ضرورة أن تتضمن الحملة توعية المستهلك بالحقوق، التى يجب أن يطالب بها، وشرحًا وافرًا لضمان السيارة، وما يدخل تحته من أمور، لافتًا إلى أهمية التعريف بكيفية التصرف فى حال اكتشاف عيوب فنية أو صناعية فى السيارة، وما الشروط المطلوبة لاستبدال سيارة ما، بالإضافة إلى شرح بنود التعاقد بين المستهلك والوكيل بما يضمن حقوق الطرفين .

وأشاد بالدور الذى يقوم به جهاز حماية المستهلك، خاصة فى قطاع السيارات، وما له من سلطة قانونية فى تحويل القضايا إلى المحكمة الاقتصادية للوصول إلى حقوق المستهلكين .

وأكد أن الجهاز كان له دور كبير خلال السنوات القليلة الماضية فى حل بعض القضايا التى تتعلق بإصلاح بعض السيارات المعيبة أو استبدالها، مشددًا على ضرورة اتجاه الجهاز إلى توعية المستهلك بحقوقه قبل اتخاذ قرار الشراء .

وأكد عفت عبدالعاطى، رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات، أن تدشين جهاز حماية المستهلك حملة «كيف تختار سيارتك؟ » أمر جيد طالما انحصرت فى إرشاد وتوعية المواطنين بإجراءات السلامة والأمان، مطالبًا الحملة أيضًا بأن تركز على الاهتمام بالأمور التى تخص قطع غيار السيارات، حتى يتم القضاء على حالات الغش التى يتعرض لها المستهلك .

ولفت رئيس شعبة وكلاء موزعى ومستوردى السيارات، إلى أنه لا يحق وفقًا لهذه الحملة أن يتدخل الجهاز فى العلاقة بين التاجر والعميل، طالما كان هناك ضمان يحمى الأخير من المشكلات التى قد تواجه فى السيارة، مشيرًا إلى أنه فى حال امتناع التاجر عن إصلاح السيارة أثناء فترة الضمان من حق العميل تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك، وهنا يأتى دور الجهاز فى التدخل لحل المشكلة واتخاذ الإجراءات اللازمة .

جريدة المال

المال - خاص

3:05 م, الأربعاء, 22 يناير 14