عقـــارات

ترحيب في البرلمان باشتراطات البناء الجديدة لقضائها على العشوائية

تهدف إلى التيسير علي المواطنين

شارك الخبر مع أصدقائك

رحب نواب لجنتي الإسكان والإدارة المحلية في البرلمان بالاشتراطات الجديدة للبناء والتي أعلنها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مؤكدين أنها تهدف إلى تيسير الإجراءات على المواطنين وتقضي على البناء العشوائي.

يشار إلي أن أحد اشتراطات البناء الحديثة تتضمن تحديد مساحة ما لا يقل عن 175 مترا وواجهة لا تقل عن 10 أمتار لا يمكن بناؤها .

وأكد المهندس عبدالباسط الشرقاوى، عضو لجنة الإسكان والمرافق في البرلمان ، أن اشتراطات البناء الجديدة تعد خطوة إيجابية لتيسير الإجراءات على المواطنين في تنفيذ عمليات البناء بشكل قانونى دون مخالفة أو الخضوع لابتزاز موظفي المحليات.

وأضاف «الشرقاوي»، أن اشتراطات البناء الجديدة ستقوم بضبط وتنظيم العمران ومنع التشوهات نظرا لاشتراط واجهة متميزة، حيث تلزم جميع المباني بواجهة معينة، فضلًا عن توفير أماكن لإيواء السيارات داخل العمارات بأكواد معينة للتنظيم.

اقرأ أيضا  أهم 6 تصريحات لرئيس البرلمان خلال الجلسات العامة 9 و10 مايو

وأشار عضو إسكان البرلمان إلى أنه لتطبيق اشتراطات البناء الجديدة يحتاج تضافر جهود العديد من الجهات المعنية ومراجعة الاشتراطات من قبل وزارة الإسكان.

وفق الضوابط والاشتراطات التخطيطية

كما لفت عضو لجنة الإسكان في البرلمان ، إلى أن تطبيق هذه الاشتراطات يأتى في إطار الحرص على البناء وفق الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية التي تأتي في إطار خطة الدولة وجودها المستمرة نحو بناء دولة حديثة قائمة على أسس التخطيط والجودة العمرانية، وبما يحقق السلامة الإنشائية للمقيمين بالعقارات والمباني الجديدة ، وبما يتناسب أيضًا مع قدرة البنية التحتية وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي لكل منطقة والخدمات الصحية والتعليمية واللوجستية بها، وهو الأمر الذي يحقق العدالة والتوازن لكافة فئات الشعب، ويحد من عدم وصول بعض الخدمات أو التحميل الزائد على شبكات البنية التحتية الحالية.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء يوافق على مقترحات لتيسير المرور بالجيزة ويتابع خطط تطوير المنطقة الجنوبية

وأكد «الشرقاوي»، أن مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تنهي الفوضى في مجال البناء بشكل حاسم، حتى لا تظهر العشوائيات من جديد، وحتى تكون كافة أعمال البناء موافقة للاشتراطات البيئية والجارية وموافقة للذوق العام، ولا يحدث مثلما حدث في السنوات الماضية عندما ظهرت مئات الآلاف من المباني العشوائية، وهو ما يكون له التأثير السيئ على الموارد والإمكانيات والمرافق في الدولة.

اقرأ أيضا  إزالة مخالفة بناء في بمدينة بدر..واستمرار حملات رفع الإشغالات بـ«الشروق»

من جانبه، قال النائب عمرو درويش، عضو لجنة الإدارة المحلية في البرلمان ، أن اشتراطات البناء الجديد خطوة إيجابية لتيسير الإجراءات على المواطنين في تنفيذ عمليات البناء بشكل قانونى دون مخالفة أو الخضوع لابتزاز موظفي المحليات.

وأوضح أن كافة الاشتراطات الجديدة سيتم مناقشتها داخل البرلمان .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »