سيـــاســة

ترامب يلمح إلى مسئولية طهران عن حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة

في كلمة ألقاها اليوم الخميس في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول القضية

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، أن لديه “شبهات معينة” بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران، مشيرا إلى أن “شيئا مرعبا” حدث، وإلى احتمال أن “أحدا ارتكب خطأ”.

وقال ترامب ، في كلمة ألقاها اليوم الخميس في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول القضية: لم أكن أريد أن أتحدث عن ذلك، لكن لديّ شبهات معينة حول ما حدث، ويمكن أن أحدا ارتكب خطأ في الطرف الآخر.

اقرأ أيضا  مصر تشارك في الاجتماع الوزاري بين دول الجوار الجنوبي والاتحاد الأوروبي

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه لديه شعور بأن “شيئا مرعبا حدث” للطائرة الأوكرانية، مشيرا إلى أنه شخصيا لا يعتقد أن سبب الكارثة يعود إلى خلل فني لأن الرحلة “كانت تجري في ظروف خارجية غير ملائمة على الإطلاق”، لكنه لم يوضح موقفه، لافتا إلى ضرورة انتظار تحليل بيانات الصندوقين الأسودين.

وجاءت تصريحات ترامب في الوقت الذي أشارت فيه تسريبات كثيرة من مسئولين أمريكيين، قالت إن الطائرة الأوكرانية المنكوبة قرب طهران أصيبت بصاروخ أطلقته منظومات الدفاع الجوي الإيرانية عن طريق الخطأ، حيث كانت في حالة استنفار بعد الضربات الصاروخية التي وجهتها إيران ليلة 3 يناير إلى أهداف عسكرية للولايات المتحدة في العراق.

اقرأ أيضا  السجن عام والمشدد 7 سنوات للمتهمين فى «أحداث مجلس الوزراء»

لكن كلا من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين ، رفضتا رسميا التعليق على هذه التقارير، بينما قالت مصادر حكومية إن واشنطن على قناعة بأن سبب الكارثة يرجع إلى إطلاق الصاروخ.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “خطوط الطيران الدولي الأوكرانية” فجر يوم 3 يناير خلال تنفيذها رحلة من العاصمة الإيرانية طهران إلى كييف فور إقلاعها ، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

اقرأ أيضا  أبرزها ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية الإفريقية.. الجريدة الرسمية تنشر 6 قرارات جمهورية

ومن بين القتلى 11 مواطنا أوكرانيا (9 أعضاء الطاقم) و82 إيرانيا و63 كنديا و10 سويديا و4 أفغانيين و3 ألمان و3 بريطانيين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »