سيـــاســة

ترامب: أوقفت ضرب إيران وإسقاط 150 قتيلا قبل 10 دقائق من التنفيذ‎

أضاف أن إيران اليوم أضعف بكثير مما كانت عليه

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الرئيس الأمركي دونالد ترامب، أنه أوقف ضربة على إيران قبل 10 دقائق من بدئها، وأنه فرض عقوبات جديدة على طهران أمس؛ لأنها لن تكون ردا ملائما على إسقاط إيران طائرة مسيرة أمريكية.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “كنا على وشك ضرب 3 مواقع في إيران أمس”، مؤكدا أنه “ليس في عجلة من أمره” في التعامل مع إيران.

وأشار إلى أنه أوقف الهجوم بعدما أبلغه أحد الجنرالات أن 150 شخصا سيلقون حتفهم، إذا تم توجيه ضربة إلى المواقع الإيرانية.

اقرأ أيضا  بمناسبة عيد الشرطة.. الداخلية: الإفراج بالعفو عن 3022 سجينًا (صور)

وأضاف أن إيران اليوم أضعف بكثير مما كانت عليه بداية فترة رئاسته، عندما كانت تسبب مشاكل كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

كما انتقد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مشيرا إلى أنه أبرم صفقة خاسرة ومزعجة مع إيران، بمنحهم 150 مليار دولار، فضلا عن 8 مليارات دولار أخرى نقداً.

وتابع: أنا لست في عجلة من أمري، جيشنا أعيد بناؤه، وعلى استعداد تام لأى مواجهة فى أى مكان فى العالم، العقوبات قاسية سوف توقع، لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية ضد الولايات المتحدة أو ضد أى دولة فى العالم.

اقرأ أيضا  الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بفرض حظر التجوال بمناطق في شمال سيناء

وكان ترامب قد صرح بأنه فرض عقوبات جديدة على طهران ليلة الخميس، مشددا على أنه لن يسمح لطهران بـ “الحصول على سلاح نووي يوجه ضد الولايات المتحدة وضد العالم” حسب تعبيره.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أن ترامب وافق على توجيه ضربة عسكرية لأهداف إيرانية ردا على إسقاط طائرة مسيرة أمريكية أمس، قبل أن يتراجع عن هذه الخطوة بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضا  وزير الداخلية: معركة الإسماعيلية سطرت بطولات مضيئة في سجل النضال

وحتى الساعة 7 من مساء الخميس، كان المسئولون العسكريون والدبلوماسيون يتوقعون توجيه الضربة، وذلك بعد مناقشات مكثفة في البيت الأبيض بين كبار مسئولي الأمن القومي والرئيس وزعماء الكونجرس، حسبما نقلت الصحيفة عن عدد من كبار المسئولين في الإدارة الذين شاركوا في المداولات أو اطلعوا عليها.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة فجر أمس الخميس في محافظة هرمزكان جنوبي إيران، فيما قالت واشنطن إن الطائرة أسقطت في المجال الجوي الدولي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »