اقتصاد وأسواق

تراجع طفيف فى صادرات الصناعات الكيماوية.. بنهاية العام

عمرو عبدالغفار   توقع خالد أبوالمكارم، نائب عضو المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، تراجع صادرات القطاع بنحو %0.5 خلال العام الحالى، لتسجل نحو 27.9 مليار جنيه مقارنة بنحو 28.1 مليار جنيه تم تحقيقها العام الماضى .   وأوضح أن التراجع…

شارك الخبر مع أصدقائك




عمرو
عبدالغفار

 

توقع خالد أبوالمكارم، نائب عضو المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، تراجع صادرات القطاع بنحو %0.5 خلال العام الحالى، لتسجل نحو 27.9 مليار جنيه مقارنة بنحو 28.1 مليار جنيه تم تحقيقها العام الماضى .

 

وأوضح أن التراجع يأتى نتيجة الإضرابات العمالية وتخفيض الطاقة الإنتاجية لعدد من المصانع فى أعقاب أزمة الديون الأوروبية التى خفضت الطلب على الصادرات، بالإضافة إلى اضطراب حركة التجارة الخارجية والخدمات اللوجيستية .

 

وقال إن قطاع الكيماويات يترقب تحقيق 6.8 مليار جنيه صادرات خلال الربع الثالث من العام الحالى، وهى معدلات العام الماضى نفسها تقريباً .

 

وأكد أن مستويات أسعار العام الحالى ترتفع بمعدلات %10 تقريباً عن العام الماضى، لذا فهناك تراجع فى كميات تصدير الصناعات الكيماوية بمعدلات أكبر، قد تصل إلى %12 عن العام الماضى .

 

وأشار إلى أن قطاع الكيماويات استطاع النمو بمعدلات تصل إلى %17 خلال العام الماضى، محققاً 28 مليار جنيه مع اقتحام السوق الأفريقية التى تستحوذ على %30 من إجمالى الصادرات، وأشار إلى إمكانية النمو بمعدلات تفوق الـ %30 سنوياً عبر القارة السمراء .

 

ولفت إلى أن المجلس التصديرى انتهى من إعداد مشروع إنشاء منطقة تجارية حرة فى إحدى الدول الأفريقية، ومن المرشح أن تكون دولة بوسط أفريقيا، بما يساهم فى التواصل مع باقى دول القارة السمراء .

 

وأكد أن المناطق التجارية الحرة والمراكز التجارية الدائمة هى أحد السبل للحصول على النصيب الأكبر من السوق الأفريقية التى اجتذبت العديد من المنافسين، سواء الدول العربية مثل الأردن ولبنان، أو الآسيوية وعلى رأسها الصين .

 

شارك الخبر مع أصدقائك