بورصة وشركات

تراجع حاد لبورصات العقود الآجلة‮.. ‬في يوليو

المال - خاص شهدت كبري البورصات تداول العقود الآجلة في العالم انخفاضا في أحجام تداولها خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بالمستويات القوية التي حققتها في شهر يونيو، ويرجع هذا الانخفاض الحاد إلي موجة الانخفاض الموسمي التي تشهدها سوق العقود الآجلة…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

شهدت كبري البورصات تداول العقود الآجلة في العالم انخفاضا في أحجام تداولها خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بالمستويات القوية التي حققتها في شهر يونيو، ويرجع هذا الانخفاض الحاد إلي موجة الانخفاض الموسمي التي تشهدها سوق العقود الآجلة عادة خلال تلك الفترة وتراجع مستوي التقلبات في السوق.

كما أعلنت البورصة الألمانية عن تراجع حاد لتداول المشتقات المالية عبر منافذها في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر يوليو حيث سجلت انخفاضا بنسبة %26 عن الشهر السابق.

وذكر بعض المحللين أن عمليات التداول الكثيفة التي حققتها السوق خلال الأشهر الماضية تراجعت بشدة، بينما قال باتريك أوشوجنسي بشركة »ريموند جامس« للخدمات المالية إنه من الصعب الآن تحديد إذا كانت البورصات تعاني من انكماش.

وكشفت بورصة »CME « أن متوسط أحجام تداول العقود خلال يوليو انخفض بنسبة %11 مقارنة بشهر يونيو الذي سجل بدوره انخفاضا عن شهر مايو بنسبة %29، وكذلك تراجعت مشتقات أسعار الفائدة بنسبة %5.5، بالإضافة إلي تراجع قيمة العقود المرتبطة بمؤشرات الأسهم بنسبة %21 خلال التداول اليومي.

في السياق نفسه أظهرت نتائج بورصة السلع الدولية »ICE « أن التداول اليومي للعقود الآجلة خلال يوليو تراجع بنسبة %15 وتركزت أغلب انخفاضات العقود في أسواق الطاقة ومؤشرات الأسهم والعملات.

ورغم ذلك تفوقت نتائج شهر يوليو للعام الحالي علي نظيرتها في يوليو 2009 حيث مازال المستثمرون عقب الأزمة المالية في مرحلة العودة مرة أخري لسوق المشتقات المالية مدفوعين باستعادة البنوك وصناديق التحوط استثماراتهما في السوق.

وإجمالا جاءت نتائج الربع الثاني لسوق العقود الآجلة قوية مدعومة بالنشاط الكثيف للتداول خلال الأشهر الماضية عبر منافذ بورصتي »ICE « و»CME « الأمريكيتين المتخصصتين في تداول المشتقات المالية خلال الأشهر الماضية.

وأكدت »CME « أن حجم العقود المتداولة عبر منافذها ارتفع %12 ليبلغ 10.8 مليون عقد سنوياً، بينما قالت »ICE « إن حجم العقود ارتفع بنسبة %13 ليبلغ 1.15 مليون عقد سنوياً.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »