عقـــارات

تراجع الفائدة يفتح شهية شركات القطاع العقاري للاقتراض

بعد قرار المركزى خفضها بنسبة %3

شارك الخبر مع أصدقائك

ساهم قرار تراجع الفائدة الذى اتخذه البنك المركزى المصرى بواقع %3 فى لفت أنظار الشركات العقارية للتفكير فى الحصول على تمويلات بنكية لمشروعاتها، ما يساهم فى تسريع وتيرة العمل وضخ استثمارات كبيرة فى المشروعات العقارية.

كان البنك المركزى قرر منذ أسبوعين خفض سعر الفائدة %3 بشكل استثنائى وعاجل، ليساهم فى دعم النشاط الاقتصادى بجميع قطاعاته، أخذا فى الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ %9، بجانب تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة على الشركات لمدة 6 أشهر.

شلبي: نستهدف المشروعات التعليمية والفندقية عن طريق البنوك

قال أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، إن تراجع الفائدة يساهم بشكل كبير فى اتجاه عدد من شركات التطوير العقارى للحصول على تمويلات بنكية فى ظل التراجع الذى تشهده الفائدة خلال الفترة الحالية.

أضاف أن الشركة مستمرة فى تمويل مشروعاتها من خلال الاستثمارات الذاتية للشركة ومبيعات الوحدات الخاصة بمشروعاتها.

أشار إلى أن تطوير مصر تستهدف تمويل المشروعات التعليمية والفندقية عن طريق البنوك أو بمشاركة مستثمرين أجانب وعرب، طبقا لخطة الشركة خلال الفترة المقبلة.

لفت إلى أن القطاع التعليمى تبلغ استثماراته 5 مليارات جنيه قابلة للزيادة، وتتضمن مشروع بلومفيلدز، فى حين تتجاوز استثمارات القطاع الفندقى مليار جنيه موزعة على 8 فنادق بمشروعى فوكا باى، والمونت جلالة.

أكد أن تراجع الفائدة يساهم بشكل كبير فى دعم منظومة التمويل العقارى، من خلال إيجاد حلول مبتكرة لتنشيط عملية المبيعات.

قال شلبى سابقًا لـ«المال» إن الشركة تستهدف هذا العام ضخ استثمارات تقدر 3.5 مليار جنيه، بواقع مليارين فى «المونت جلالة» بالعين السخنة، الذى يعد أول مشروعاتها ومليار لفوكا باى الساحل الشمالى، ونصف مليار لمشروع بلومفيلدز بالمستقبل سيتى.

تبلغ مساحة مشروع المونت جلالة 525 فدانًا، باستثمارات تقدر بنحو 18 مليار جنيه، ومساحة فوكا باى 240 فدانًا بتكلفة 4 مليارات جنيه، وبينما تصل مساحة بلومفيلد إلى 415 فدانًا بمدينة المستقبل واستثماراته 33 مليار جنيه.

العسال: مصر إيطاليا فى المراحل النهائية للحصول على تمويل بقيمة 650 مليون جنيه

قال هانى العسال، رئيس شركة مصر إيطاليا العقارية، إن تراجع الفائدة ساهم فى دخول الشركة بحزمة تمويلات تقدر 650 مليون جنيه.

أضاف أن القرض الذى تسعى الشركة للحصول عليه تستهدف من خلاله تمويل مشروع كايرو بيزنس بارك، مشيرا إلى أنه سيتم الحصول على القرض على عدة مراحل.

أوضح أن من المقرر أن تحصل مصر إيطاليا فى الفترة المقبلة على الدفعة الأولى من القرض، التى تبلغ 200 مليون جنيه.

أكد أن تراجع الفائدة يساعد على تسريع عملية التنمية فى ظل توجه الشركات للحصول على تمويلات بنكية.

قال العسال إن الشركة تستعد لتسليم 20 مبنى إدارى من مشروع كايرو بيزنس بارك فى القاهرة الجديدة، الذى يضم 42 مبنى إضافة إلى فندق جاردن بعدد غرف 135، مشيرا إلى أن المشروع مقسم مناصفة للبيع والإيجار.

لفت إلى أن كايرو بيزنس بارك يقع على مساحة 78 ألف متر، وتسليم المشروع نهاية 2022، مشيرا إلى أن استثماراته تبلغ 1.5 مليار جنيه.

تستهدف شركة مصر إيطاليا تسليم 500 وحدة خلال العام الحالى فى 5 مشروعات عقارية تابعة لها، تشمل «لانوفا فيستا» القاهرة الجديدة، ومشروع جاردن 8 التجارى، وكايرو بيزنس بارك، البوسكو فى العاصمة الإدارية الجديدة، و»كاي» السخنة.

سليم: التمويلات المصرفية على خريطة الخطط المستقبلية

قال أحمد سليم، رئيس شركة كايرو كابيتال للتطوير العقارى، إن الشركة لديها فكرة الاستعانة بالفرص التمويلية عن طريق البنوك خلال الفترة المقبلة فى ظل التوسع الذى تشهده، لكنها الآن تعتمد على الموارد الذاتية، ولا تسعى للاقتراض حالياً.

أوضح أن الشركة تستعد لطرح مشروع «ليك» الذى يقام على مساحة 22 فداناً ويضم 120 فيلا بمساحات من 265 إلى 500 متر مربع، وتخطط لطرحه خلال الفترة المقبلة، وتبدأ الأسعار من 3.5 مليون جنيه.

أضاف أن الشركة حصلت على القرار الوزارى للمشروع وبدأت أعمال التجهيز فى الأرض تمهيدًا لبدء الإنشاءات بعد الحصول على الرخص، وتم إسناد التصميمات والأعمال الاستشارية لمكتب عرب آرت، وتسليم المشروع العام المقبل.

نشرت «المال» مؤخراً أن شركة رؤية العقارية القابضة تقدمت بطلب لإعادة جدولة قرض بقيمة 3 مليارات جنيه حصلت عليه العام قبل الماضى، من تحالف ضم 8 بنوك محلية تصدرها، الأهلى، والعربى الأفريقى الدولى، وإتش إس بى سى، والمصرى الخليجى.

يتوزع القرض بواقع 980 مليون جنيه من البنك العربى الأفريقى الدولى، و600 مليون من «إتش إس بى سى» و500 مليون من البنك الأهلى، و310 ملايين من البنك العربى، و210 ملايين من بنك الشركة المصرفية «saib»، و150 مليونا حصة متساوية لكل من بنكى، الاستثمار العربى وقناة السويس، و100 مليون من البنك المصرى الخليجى.

أكد مصدر أن الجدولة تشمل زيادة قيمة التمويل وفترة السداد، وأنه يمكن الاستفادة من المبادرة التى أطلقها البنك المركزى قبل أيام لتأجيل جميع مستحقات العملاء 6 أشهر فى إطار دعمهم لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

تعمل مجموعة رؤية خلال الفترة الحالية على تنفيذ 3 مشروعات عقارية وسياحية، الأول: «ستون بارك» القاهرة الجديدة، ويضم 1430 وحدة، ما بين فيلات وعمارات ومبان إدارية على مساحة تتجاوز مليون متر مربع، والثانى: «تلال السخنة» وتقوم بتطويره على مساحة 2.5 مليون متر مربع بطول 6 كيلومترات، والثالث يقام بمدينة 6 أكتوبر على 35 فدانا ويطلق عليه اسم «هضبة» ويضم «تاون هاوس» وفيلات بمساحات من 150 إلى 240 مترًا.

تأسست «رؤية» عام 2007 لتضم 13 شركة تزيد استثماراتها على 3 مليارات دولار، برأسمال عامل يقدر 2 مليار جنيه، وبمساحات أراض قابلة للتنمية تزيد على 9 ملايين متر مربع.

قال أحمد الهتيمى، الرئيس التنفيذى لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إن شركته تخطط لاقتراض 2 مليار جنيه، من تحالف مصرفى خلال الشهرين المقبلين.

أشار إلى أنه من المخطط أن توجه النسبة الأكبر من القرض لمشروع سراى الذى تعمل عليه الشركة فى منطقة شرق القاهرة، على أن يكون القرض على 7 أعوام.

أكد أحمد صبور، الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور، أن الأخيرة كانت تخطط لاقتراض 400 مليون جنيه لتمويل مشروع «KEEVA» العقارى على مساحة 144 فدانا فى منطقة 6 أكتوبر، باستثمارات 5 مليارات جنيه، الذى يقام بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »