لايف

تراجع الطلب على أدوات الوقاية من «كورونا».. وانخفاض فى الأسعار

انخفضت أسعار الملابس الوقائية للنصف على أقل تقدير، وفقا لما ذكره عبد السلام.

شارك الخبر مع أصدقائك

 قال أصحاب مصانع وموردون إن الطلب على أدوات الوقاية من فيروس كورونا تراجع خلال الفترة الماضية بالتزامن مع انحسار أعداد الإصابات وحالات الوفاة.

وأكد المهندس محمد حبيش، رئيس مجلس إدارة شركة «بيور لايف لصناعة الفلاتر الميكرونية ومحطات التحلية بالمنطقة الحرة بدمياط، أن الطلب على المادة الخام المستخدمة فى الكمامات تراجع بنسبة تصل إلى %60 فى الفترة الماضية.

كانت «بيور لايف» أجرت تعديلات على خطوط إنتاجها بحيث تكون قادرة على إنتاج الفلاتر اللازمة لإنتاج الكمامات الطبية التى تمنع وصول الفيروس بنسبة تصل إلى %99.

وأضاف «حبيش» – فى تصريحات لـ«المال» – أن التراجع يعود لعدة أسباب منها أن الالتزام بإجراءات الحماية من كورونا أصبح أقل بعد انخفاض أعداد الإصابات إلى جانب انتشار كمامات القماش القابلة للاستخدام لفترة طويلة.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء البلغاري يعلن إصابته بفيروس كورونا

ويتراوح حجم استهلاك السوق المصرية اليومى من الكمامات مابين 30 – 40 مليونا يوميا %10 من بينها كمامات طبية أى مابين 3 – 4 ملايين كمامة تستخدم فى الأماكن الحساسة مثل المستشفيات والمخالطين للمصابين بـ «كوفيد- 19»، حسب تقديرات لشركة «بيور لايف».

 وتابع «حبيش» أنه بالرغم من تراجع الطلب على الكمامات محليا، فإن مبيعات التصدير لاتزال عند  نفس المستوى.

وقال إنه  مع بداية انتشار فيروس كورونا فى مصر فى مارس الماضى كانت المبيعات تتوزع بواقع %50 للسوق المحلية ومثلها للتصدير، أما الآن فتستحوذ السوق الخارجية على %80 من المبيعات و %20 للاستهلاك الداخلى.

اقرأ أيضا  7 سيارات إطفاء.. اندلاع حريق في مستودع خردة بجوار محور صفط اللبن (صور)

وأضاف أن تراجع الطلب صاحبه أيضا انخفاض شديد فى الأسعار، حيث هبط  سعر عبوة الكمامات من 350 جنيها إلى 120 و80 جنيها.

من جانبه، قال عبد السلام البنا، رئيس مجلس إدارة شركة «البنا تكس» للتوريدات الفندقية، إن الطلب على أدوات الوقاية من فيروس كورونا تراجع بشدة خلال الفترة الماضية.

وأكد لـ» المال « أن الأسعار تراجعت أيضا باستثناء «قفازات اليد» حيث انخفض سعر علبة الكمامة التى تضم 50 وحدة من 250 جنيها إلى أقل من 80 فى الوقت الحالى.

اقرأ أيضا  ماكرون يعيد تطبيق حجر «كورونا» في كل البلاد حتى مطلع ديسمبر

كما انخفضت أسعار الملابس الوقائية للنصف على أقل تقدير، وفقا لما ذكره عبد السلام.

وتابع إن هناك توقعات بارتفاع الطلب مرة أخرى على أدوات الوقاية خلال أكتوبر المقبل بالتزامن مع الموجة الثانية للفيروس وهو ما أكده «حبيش» أيضا.

وشهدت الشهور الأولى من تفشى فيروس كورونا إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء المنظفات والكمامات والقفازات، وقالت دراسة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن الطلب على تلك الأدوات زاد بنسبة تبدأ من %46.5 إلى %67 وحتى الآن لم يصدر أى تحديث لتلك الدراسة من الجهاز.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »