تراجع الاستهلاك اليومى للكهرباء بالشبكة القومية بمقدار 2000 إلى 2500 ميجاوات

على خلفية حظر التحرك وأزمة كورونا

تراجع الاستهلاك اليومى للكهرباء بالشبكة القومية بمقدار 2000 إلى 2500 ميجاوات
عمر سالم

عمر سالم

6:41 ص, الأربعاء, 22 أبريل 20

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، عن أن متوسط استهلاك الكهرباء اليومى انخفض (2500-2000) ميجاوات خلال الفترة الماضية تزامنًا مع حظر التحرك الذى أقرته الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

أضاف المصدر لـ«المال» أن متوسط استهلاك الطاقة اليومى من الكهرباء لجميع الاستخدامات المنزلية والصناعية والتجارية والحكومية ، يصل إلى 22 إلى 22.5 ألف ميجاوات يوميا، مقارنة مع 24.5 ألف ميجاوات متوسط الاستهلاك قبل تطبيق قرار حظر التحرك.

أعلن مجلس الوزراء المصرى فى 24 مارس الماضى بدء حظر التجول فى جميع انحاء الجمهورية بداية من الساعه 7 مساءا حتى السادسه صباحا ، مع غلق كافة النوادى والكافتيريات بشكل تام ، وغلق المحال التجارية وغيرها من اماكن التجمعات ايام الحمعة والسبت ضمن الاجراءات الاحترازيه لمواجهة تفشى فيروس كورونا.

أرجع انخفاض الاستهلاك الى تراجع السياحة مؤخراعلى خلفية انتشار «كورونا» ما دفع بعض القرى السياحية والفنادق إلى الإغلاق جزئيا، وتوقف بعض المصانع أو الشركات الصناعية عن التشغيل وخفض الطاقة الإنتاجية ما قلل استهلاكها.

أشار المصدر إلى أن الكافتيريات والنوادى ومراكز الشباب والمحال التجارية كانت تستهلك طاقة كبيرة بشكل يومى، ومع إغلاقها تراجع الاستهلاك.

أكد أن تراجع استهلاك القطاعات من الكهرباء يؤثر سلبا على الموارد المالية للوزارة، لا سيما أن دخل الوزارة المالى يتمثل فى استهلاك المشتركين من الطاقة، لافتا إلى ان الوزارة تسعى حاليا عبر شركاتها لزيادة عدد المشتركين مستقبلا.

كانت «المال» نشرت أن تحصيل فاتورة الكهرباء عن شهر مارس شهد تراجعا بين 15 إلى %20 التى تم تحصيلها بداية أبريل نتيجة تردى الأوضاع الحالية على خلفية ازمة كورونا وإغلاق الكثير من أماكن التجمعات وتأجيل سداد السياحة فواتير الكهرباء لمدة 6 أشهر.

يذكر أن إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حاليًا 36 مليونا، بين مشترك منزلى، وصناعى، وتجارى، وسياحى.