Loading...

تراجع أسعار الذهب وارتفاع الألماس

Loading...

تراجع أسعار الذهب وارتفاع الألماس
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الخميس, 17 أبريل 08

مها محمد:
 
سجلت اسعار الذهب انخفاضات كبيرة مقارنة بالارتفاعات غير المسبوقة التي تحققت خلال الشهور الماضية، فقد تراجعت الاسعار من 165 جنيها للجرام عيار 21 الي مادون الـ 140 جنيها رغم التوقعات السابقة باستمرار ارتفاع الاسعار حتي تلامس سقف الـ 200 جنيه للجرام عيار 24 بدلا من 160 جنيها سعره الحالي.
 
ارجع رفيق عباسي رئيس شعبة المشغولات الذهبية انخفاض السعر المحلي الي انخفاض سعر اوقية الذهب عالميا.. وقال إن السعر المحلي للذهب مرتبط فقط بالسعر العالمي.
 
وقد حقق سعر الاوقية في البورصة العالمية انخفاضا قدره 100 دولار للاوقية، فقد انخفض سعر الاوقية من 1025 دولارا الي 925 دولارا.

 واشار عباسي الي ان نسب ومعدلات الانخفاض المحلية نفس نسب الانخفاض المحلية بسبب ارتباطها الوثيق بها وعدم وجود اي مؤثرات خارجية تتسبب في تحديد الاسعار المحلية طالما بقيت علاقة الدولار بالجنيه مستقرة وهي الحالة التي تعيشها العملتان الآن مما يعني عدم وجود  اي اسباب مؤثرة في السعر المحلي سوي سعره عالميا.

وقال عباسي ان معدلات تصدير السبائك الذهبية مرتفعة خلال الفترة الحالية نتيجة وجود فائض في السوق وزيادة المعروض اكثر من المطلوب ولجوء المستهلكين الي التخلص من الذهب بالبيع مما ينتج عنه فائضا يصلح للتصدير.
 
وشدد عباسي علي ان التأثير الذي تحدثه زيادة معدلات التصدير عن الاستيراد ليس ملموسا فهي لا تزيد علي جنيه ونصف الجنيه للسبيكة وهي تكلفة تصديرها، كما ان زيادة معدلات الاستيراد لا تؤثر في سعر الجرام لأنها ترفع تكلفة الاستيراد جنيه ونصف فقط.
 
علي جانب آخر قال جوزيف بطرس عضو الشعبة وتاجر»ألماس« ان اسعار الاحجار الكريمة غير مرتبطة بالذهب بدليل ارتفاع اسعار نوعيات معينة منها خلال الفترة الحالية رغم انخفاض اسعار الذهب.
 
وأكد بطرس ان الالماس يتم تسعيره كل 3 او 4 اسابيع بخلاف الذهب الذي يتم تسعيره يوميا كما ان السعر العالمي يؤثر في تحديد سعر الالماس بالاضافة الي اسباب اخري تتعلق بمحدودية الخامة وندرتها عالميا مع زيادة الطلب عليها وهو ما يرفع سعرها خلال الفترة الحالية.

 

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الخميس, 17 أبريل 08