تذبذب أسعار النفط .. وخام برنت يلامس 43 دولارا للبرميل

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا واحدا إلى 40.34 دولار للبرميل

تذبذب أسعار النفط .. وخام برنت يلامس 43 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

12:42 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

تباينت العقود الآجلة لـ الأربعاء بسبب المخاوف من فائض المعروض في السوق، بفعل زيادة فى مخزونات الخام الأمريكية، قابلها انخفاض مخزونات البنزين مما دعم التوقعات حول انتعاش الطلب على الوقود في ظل إعادة فتح الاقتصاد العالمي، بحسب وكالة رويترز.

وصعد خام برنت 12 سنتا، أو 0.3 %، إلى 42.75 دولار للبرميل بعدما هبط إلى 42.30 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الآجلة لـ أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا واحدا إلى 40.34 دولار للبرميل، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق.

وسجلت مخزونات الخام الأمريكية زيادة أكبر بكثير من المتوقع عند 1.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقا لمعهد البترول الأمريكي، وهو ما يزيد كثيرا عن توقعات المحللين بزيادة قدرها 300 ألف برميل.

لكن البيانات أظهرت تراجع مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة، مما غذى تفاؤلا بأن استهلاك الوقود يتزايد مع تخفيف بعض الاقتصادات للعزل العام المفروض لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وجرى تداول عقود برنت وخام غرب تكساس الوسيط أمس الثلاثاء عند أعلى مستوياتها منذ انهيار الأسعار في أوائل مارس.

وبدأ استهلاك النفط عالميا في التعافي مع خروج الاقتصادات من العزل العام، بينما تخفض أوبك ومنتجون حلفاء، في إطار أوبك+، الإنتاج وأغلق منتجو النفط الصخري بالولايات المتحدة الآبار.

لكن كازوهيكو سايتو كبير المحللين لدى فوجيتومي قال إن السوق لا تزال قلقة بسبب زيادة عدد حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة ومناطق أخرى من العالم.

وبحسب تحليل وإحصاء لرويترز، ارتفع عدد حالات الإصابة الجديدة 25 % في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي يوم 21 يونيو وتجاوز عدد حالات الوفاة في أمريكا اللاتينية 100 ألف وفاة أمس الثلاثاء.

 ووفق بيانات معهد البترول الأمريكي فإن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة أكبر بكثير من المتوقع الأسبوع الماضي بينما تراجعت كل من مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وارتفعت مخزونات الخام 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من يونيو لتصل إلى 545 مليون برميل وهو مستوى قياسي مرتفع جديد، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 299 ألف برميل.

وأوضحت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 325 ألف برميل.

وهبطت مخزونات البنزين 3.9 مليون برميل بينما كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاضا قدره 1.3 مليون برميل.

وقال معهد البترول إن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، تراجعت 2.6 مليون برميل في حين كان من المتوقع أن تنخفض 620 ألف برميل.

وأظهرت بيانات المعهد أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي زادت بمقدار 97 ألف برميل يوميا.