نقل وملاحة

تدشين مشروع النقل الجماعى السياحى بين العاصمة والمدن الجديدة



دعاء محمود :

دشن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مشروع النقل الجماعى السياحى المميز بين العاصمة والمدن الجديدة، من مدينة القاهرة الجديدة، وذلك بحضور وزراء: السياحة، الإسكان، النقل، ومحافظ القاهرة، فيما استمع الحضور لشرح عن تنفيذ خط مياه جديد من مدينة العبور، إلى القاهرة الجديدة، لحل مشكلات المياه بالقاهرة الجديدة

شارك الخبر مع أصدقائك


دعاء محمود :

دشن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مشروع النقل الجماعى السياحى المميز بين العاصمة والمدن الجديدة، من مدينة القاهرة الجديدة، وذلك بحضور وزراء: السياحة، الإسكان، النقل، ومحافظ القاهرة، فيما استمع الحضور لشرح عن تنفيذ خط مياه جديد من مدينة العبور، إلى القاهرة الجديدة، لحل مشكلات المياه بالقاهرة الجديدة.

من جانبه شرح وزير السياحة هشام زعزوع ملخصا عن مشروع النقل الجماعى السياحى المميز بين العاصمة والمدن الجديدة، حيث أكد أن رئيس الوزراء كلفه فى رمضان الماضى باستغلال سيارات السياحة فى حل مشكلات المرور بالقاهرة الكبرى.

وأضاف هشام زعزوع أن اليوم هو بداية لحل جزء من المشكلة، وهناك مجموعة من الوزراء ينسقون الآن لحل شامل لمشكلات المرور بالقاهرة الكبرى، مشيرا إلى أنه لأول مرة نقتحم هذا الملف، بمفهوم علمى، وإجراءات عملية .. موضحا أن اليوم أيضا نبدأ بخدمة نقل المواطنين بأتوبيسات سياحية مميزة، من القاهرة الجديدة، ثم العبور والشروق، كمرحلة أولى.

وأكد أن المستهدف من هذا المشروع هو إضافة وسيلة نقل مميزة للمواطنين، خاصة مالكى السيارات الخاصة، ومسارات هذه الخطوط تتكامل مع خدمات المترو، ومواقف التاكسى.

وأشار الى انه سيتم تشغيل خط من التجمع الخامس الى ارض المعارض بمدينة نصر، وآخر من العبور الى ارض المعارض، وثالث من الشروق الى ارض المعارض، وهناك مقترحات بخطوط اخرى لربط احياء وسط البلد.. مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح جراج التحرير نهاية الشهر الجاري بسعة 2300 سيارة.

من جانبه أعلن وزير السياحة ان الاتوبيسات كلها حديثة، مكيفة، بها خدمة الانترنت، من ٩- ٤٩ راكبا، وبمعدل تقاطر كل ١٥ دقيقة، كما يوجد بالاتوبيس خدمة التتبع، لمراقبة اداء السائقين، وضمان التزام جدول المواعيد، ومقابل الخدمة ١٠ جنيهات، وبذلك يكون هناك تنوع فى خدمات النقل التى توفرها الحكومة، تناسب مختلف الشرائح، والبداية ستكون بـ٢٠ اتوبيسا، ستزيد الى ٥٠ بعد بدء الدراسة.

وخلال عرضه اعلن وزير السياحة أيضا عن بدء عدد من الوزارات إنشاء شركة لخدمات النقل الجماعى، برأسمال ٥٠٠ مليون جنيه، لحل مشكلات المرور فى القاهرة الكبرى، ستبدأ بشراء ١٠٠٠ أتوبيس، عالى القدرة، سعة ١٠٠ راكب، بعضها بطابقين، وهذه الخدمة ستسهم مع الخدمات التى توفرها هيئة النقل العام فى تخفيف الازمة المرورية.

على جانب آخر شرح الدكتور اسامة عقيل، استشارى النقل، ملخصا لخطة الحكومة لاقتحام مشكلات النقل بالقاهرة الكبرى، وحلها، مشيرا الى ان الحلول تشمل عدة محاور، منها توفير وسائل نقل جماعى جيدة، وتغطية القاهرة الكبرى وضواحيها بشبكة متكاملة، وحل مشكلات الانتظار، وفوضى استخدامات الاراضى، بالاضافة الى حل مشاكل ادارات المرور لتواكب حل المشكلة المرورية، ورفع كفاءة شبكة الطرق، وحل مشكلات المشاة.

كما عرض وزير الاسكان الجهود التى قامت بها الوزارة لحل مشكلات المياه بالقاهرة الجديدة، مؤكدا ان الاسبوع المقبل سيبدأ تشغيل خط مياه من محطة العبور الى القاهرة الجديدة، لحل مشكلات المدينة، مؤكدا ان رئيس الوزراء كان يتابع هذه المشكلة يوميا.

وأضاف ان خط المياه كان من المفترض الانتهاء منه فى ١٠٠ يوم، ولكن تم ضغط الاعمال على ٣ ورديات، ليتم الانتهاء منه فى ٤٥ يوما، بعد ان تم اسناد الاعمال الى ٥ شركات، والخط بطاقة ١٢٠ الف م مكعب يوميا، وسيسد العجز بالمدينة.

وشرح وزير الاسكان خطة تطوير الاحياء القديمة، ومنخفضة التكاليف بالمدن الجديدة والتى من المقرر الانتهاء منها فى ثلاث سنوات، وتم بالفعل الانتهاء من بعض المناطق باجمالى ٢٢٠ منطقة على مستوى المدن الجديدة، مشيرا الى انه كانت هناك مشاركة مجتمعية ومساهمات من مجالس أمناء المدن الجديدة، فيما عرض الوزير خلال شرحه صور للمناطق المستهدفة قبل وبعد التطوير.

وخلال الفعاليات استقل رئيس الوزراء ومرافقوه أحد الاتوبيسات السياحية المميزة المخصصة للمشروع، وأصر على أن يدفع هو ومن معه قيمة التذكرة، عشرة جنيهات، تدشينا للمشروع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »