نقل وملاحة

تدريب عملي للتعامل مع رصد قراءات إشعاعية بميناء دمياط

شاركت هيئة ميناء دمياط فى تدريب عملى على اكتشاف والتعامل مع احتمالية وجود مواد مشعة بأحد الحاويات الخاصة

شارك الخبر مع أصدقائك

شاركت هيئة ميناء دمياط فى تدريب عملى على اكتشاف والتعامل مع احتمالية تواجد مواد مشعة بأحد الحاويات الخاصة بالبضائع الترانزيت، والذى تم بمحطة الحاويات بميناء دمياط.

بدأ التدريب ببلاغ من أحد المسئولين بساحة البضائع الخطرة بمحطة الحاويات أنه أثناء المرور والكشف العشوائى تم اكتشاف قراءة على أجهزة الكشف الإشعاعى أعلى من الحد المسموح به، وبالتدقيق تم الوصول إلى الحاوية الناتج عنها تلك القراءات والتى أكتشف أنها لا تحمل أى ملصقات تدل على أنها تحمل مواد مشعه.

وعلى الفور تم إبلاغ مركز العمليات بالهيئة والحماية المدنية وسيارة الإسعاف ومندوبي هيئة الطاقة الذرية بالميناء والإدارات المختصة بالتزامن مع عزل الحاوية وعمل كردون ، والتعامل معها بواسطة مندوبى الطاقة الذرية.

وبعد كشفهم عليها تم الإتفاق على نقل الحاوية إلى ساحة الطوارئ وتأمين خط سيرها، حيث تم التعامل النهائى معها وتأمينها بواسطة خبراء الطاقة الذرية، وذلك تحت الاشراف الكامل للحماية المدنية وبالتوافق مع التعليمات البيئية المقررة فى تلك المواقف .

وفى نهاية التدريب عقد اجتماعً تنسيقي بين الجهات المختصة من هيئة الميناء ومحطة الحاويات، وذلك لمناقشة مراحل المناورة وتقييمها والوقوف على نقاط القوة والعمل على تطويرها ونقاط الضعف والعمل على تلافيها فى المستقبل.

وفي نفس السياق أوضح الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، أن الهيئة تجرى تنسيقاً كاملاً ومستمراً مع جميع الجهات والشركات العاملة بالميناء لضمان استمرارية إجراء التدريبات العملية المشتركة.

ولفت شاهين إلى أن تلك التدريبات تأتي لرفع الاستعداد لمجابهة أى موقف طارئ قد يواجه الميناء والتنبؤ بتلك المواقف قبل حدوثها وأن الهيئة فى سبيل ذلك توفر كافة إمكاناتها لتحقيق هذا الهدف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »