بورصة وشركات

تدرس طرح الجبن المطبوخ مطلع 2020 .. «عبور لاند» تطور خطوط الإنتاج لتقليل تكلفة الطاقة 40%

االأرباح ترتفع %10 بالنصف الأول .. و%5 للإيرادات

شارك الخبر مع أصدقائك

وضعت شركة «عبور لاند للصناعات الغذائية» خطة تطويرية لتطبيقها خلال الفترة المتبقية من العام الجارى، تعتمد على عدة محاور، على رأسها تقليل تكاليف الطاقة .

قال رامى طارق، مدير علاقات المستثمرين فى «عبور لاند»، إن شركتهُ تُجرى خلال الفترة المقبلة عملية تطوير لخطوط الإنتاج القديمة، بأحدث التقنيات المتاحة فى السوق خلال الوقت الراهن، بهدف الهيمنة على التكاليف .

لفت فى تصريح لـ«المال» إلى أن تلك العملية التطويرية تساهم فى توفير %40 من تكلفة الطاقة.

أضاف أن الخطة تتضمن طرح أشكال جديدة من منتجات الجبن، إلى جانب تطوير باقة المنتجات الموجودة حاليًا، مشيرًا إلى أن شركتهُ قررت إلغاء إنتاج “الجبن الموتزاريلا”.

أشار إلى أن شركتهُ تدرس طرح منتج “الجبن المطبوخ” بمستهل العام المقبل، بشكل نهائى فى السوق، وعلى جانب آخر تخطط الشركة لزيادة حصتها التصديرية بالتركيز على منتجات العصائر.

أوضح أن الشركة تسعى للحصول على حصة سوقية معينة، بناء على محاكاة تفضيلات العملاء .

خلال النصف الأول من العام الجارى صعدت ربحية الشركة بحوالى %10 لتصل إلى 127.2 مليون جنيه، مقارنة 115.1 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام السابق، وشهدت الإيرادات تحسن بنسبة %5 فقط لتصل إلى 1.18 مليار جنيه مقارنة 1.12 مليار جنيه الفترة المُناظرة .

قال إن شركته أجرت زيادة سعرية لمنتجاتها %4، فيما لم تشهد الإيرادات تحسنًا بشكل كبير بناء على عدم تحسن وضع القوة الشرائية بشكل كبير.

كانت «المال» نشرت خلال مايو المُنقضى أن الشركة تعتزم إجراء زيادة سعرية لمنتجات اللبن فقط، لمواجهة زيادة تكلفة استيراد مكوناته، وكان قد تم طرح المُنتج فى السوق نهاية 2017 .

أرجع محمد حسام، المحلل المالى بشركة «مباشر»، نمو أرباح الشركة خلال الفترة المذكورة إلى 3 عوامل، تمكن الشركة من الهيمنة على التكلفة، وأظهرت القوائم المالية تراجع المصروفات البيعية والتسويقية، التى وصلت إلى 68 مليون جنيه، مقارنة 91.5 مليون جنيه الفترة المماثلة .

أوضح أن العامل الثانى يتمثل فى تراجع مصروفات التمويل، التى سجلت 4.7 مليون جنيه، مقارنة 15 مليون جنيه الفترة المناظرة من 2018، والثالث فى أرباح فروق العملة التى بلغت 17 مليون جنيه، مقارنة بخسائر بلغت 268 الف جنيه الفترة المماثلة.

أضاف أن الشركة تمكنت من تحقيق أرباح رغم انخفاض مجمل الربح بنسبة %11، مع تراجع هامش مجمل الربح والذى سجل %20 مقارنة %24 الفترة المماثلة.

لفت إلى أن مبيعات قطاع الجبن ارتفعت بنسبة %3 مسجلة 1.124مليار جنيه فى النصف الأول من العام، مقابل 1.088 مليار جنيه فى الفترة المناظرة من 2018، بنسبة مساهمة %95 و %96 بإجمالى الإيرادات المجمعة فى النصف الأول من العام، والنصف الأول من 2018 على الترتيب.

أوضح أن مبيعات قطاعات اللبن والعصير ارتفعت بنسبة %52، لتصل إلى 62.7 مليون جنيه فى النصف الأول من العام مقابل 41.3 مليون جنيه فى النصف الأول من 2018، بنسبة مساهمة %5 و%4 بإجمالى الإيرادات المجمعة فى النصف الأول من العام والنصف الأول من 2018 على الترتيب.

حدد القيمة العادلة لسهم الشركة عند 11.65 جنيه للسهم، ما يعنى احتمال تحقيق أرباح رأسمالية بنسبة %91.6 مقارنة بسعر السهم السوقى الحالى عند 6.08 جنيه.

تعمل «عبورلاند» فى مجال تصنيع الجبن والألبان والعصائر، وتمتلك مساحة إجمالية بالمنطقة الصناعية تصل إلى 22 ألف متر مربع، مقسمة على 7 مصانع، 2 للجبنة البيضاء، وآخر للعصائر واﻷلبان، وآخر للجبنة المطبوخة، وواحد للجبنة الموتزاريلا، ويتبقى 3 مصانع وينقسم هيكل ملكيتها بين %21 لمحمد حامد، و%14.5 ﻷشرف حامد، و%11 ﻷيمن حامد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »