عقـــارات

تخصىص 1500 فدان بـ 6 أگتوبر لمشروع إسگانى ثلاثى المراحل

جهاد سالم:   علمت »المال« أن الحكومة خصصت 1500 فدان فى إحدى المناطق التابعة للظهىر الصحراوى بمحافظة 6 أكتوبر لتنفىذ مشروع ىحمل اسم »مشروع الإسكان ثلاثى المراحل« والذى تقدم بفكرته عبدالسمىع حافظ رئىس إدارة الإسكان بمحافظة 6 أكتوبر بعد دراسة…

شارك الخبر مع أصدقائك

جهاد سالم:
 
علمت »المال« أن الحكومة خصصت 1500 فدان فى إحدى المناطق التابعة للظهىر الصحراوى بمحافظة 6 أكتوبر لتنفىذ مشروع ىحمل اسم »مشروع الإسكان ثلاثى المراحل« والذى تقدم بفكرته عبدالسمىع حافظ رئىس إدارة الإسكان بمحافظة 6 أكتوبر بعد دراسة استغرقت 4 سنوات.

تستوعب المساحة المخصصة للمشروع إقامة 30 ألف وحدة سكنىة مقسمة إلى ثلاث مراحل بمعدل 10 آلاف وحدة فى كل مرحلة، بالإضافة إلى مناطق للخدمات الصناعىة والمدارس والمستشفىات للمستفىدىن بالمشروع كما ىشمل المشروع العدىد من المسطحات الخضراء والمناطق الترفىهىة وتبلغ استثمارات المشروع حوالى 800 ملىون جنىه فى إطار محاولة الحكومة لحل مشكلة الإسكان.
 
وأكد د. عبدالسمىع حافظ أن المشروع ىتم على 3 مراحل.. المرحلة الأولى تشمل وحدات سكنىة بمساحة 70 متراً ىتم سداد اقساطها على 5 سنوات وتكون هذه المرحلة للشباب حدىثى الزواج.
 
وتبلغ مساحة الوحدة السكنىة  فى المرحلة الثانىة 100 متر ىحق للمخصص له إحدى الوحدات بالمرحلة الأولى نقل التخصىص فى إحدى الوحدات لهذه المرحلة تحسباً لزىادة عدد أفراد الأسرة على أن ىتم رفع قىمة القسط الخاص بالوحدة السكنىة بقىمة تتناسب طردىاً مع زىادة مسطح الشقة.
 
أما المرحلة الثالثة فتبلغ مساحة الوحدة  فىها 125 متراً وتعتبر المرحلة النهائىة للمشروع حىث ىستمر السكان المنتقلون إلىها من المرحلة السابقة فى الإقامة بصفة دائمة كما ىتم تعدىل قىمة القسط الشهرى بما ىتناسب مع الزىادة فى مسطح الشقة.
 
وأضاف حافظ أن فكرة المشروع تقوم على أن ىتم استثمار المقدمات والأقساط فى كل مرحلة لبدء تنفىذ المرحلة التالىة على أن ىكون الأفضلىة فى حجز الوحدات الثانىة والثالثة للحاجز  فى المرحلة الأولى.
 
وأضاف حافظ أن هذه التجربة تطبق فى معظم الدول الأوروبىة ولكن على مرحلتىن فقط لأن طبىعة المواطن الأوروبى لا تحتاج لأكثر من مرحلتىن بىنما ىختلف الوضع للمواطن المصرى نظراً للزىادة السكانىة بالنسبة للمجتمع الشرقى.
 
وأكد حافظ أن هذا المشروع تم عرضه ولكن تكلفته تفوق امكانىات المحافظة مما استدعى العرض على جهات سىادىة لتوفىر الاعتماد المالى المطلوب أو جزء منه كبداىة للعمل وسىتم عرض المشروع على المستثمرىن فى القطاع الخاص لتموىله ولتخفىف الأعباء عن كاهل الدولة نظىر إبرام اتفاقات مشاركة مع المستثمرىن.
 
ومن المقرر تنفىذ هذا المشروع فى خطة المحافظة مع نهاىة 2009.
 

شارك الخبر مع أصدقائك