بورصة وشركات

تحسن تدريجي مرتقب في أداء الجنيه وتوقعات بتراجع الدولار إلي‮ ‬5.90‮ ‬جنيه

كتبت ـ نشوي عبدالوهاب:     يستعد الجنيه المصري لتلقي دفعة قوية أمام الدولار خلال الفترة المقبلة، لينخفض الأخير إلي ما دون مستوي 5.90 جنيه، نتيجة عودة ثقة عدد من المستثمرين والأفراد في العملة المحلية، وسيطرة التفاؤل علي توقعات المستثمرين…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ نشوي عبدالوهاب:

 

 
يستعد الجنيه المصري لتلقي دفعة قوية أمام الدولار خلال الفترة المقبلة، لينخفض الأخير إلي ما دون مستوي 5.90 جنيه، نتيجة عودة ثقة عدد من المستثمرين والأفراد في العملة المحلية، وسيطرة التفاؤل علي توقعات المستثمرين مع بدء التحقيقات مع الرئيس السابق، مبارك ونجليه وحبسهم علي ذمة التحقيقات.

 
وشهدت الأيام الماضية، انخفاضاً ملموساً في حركة الطلب علي الدولار بغرض التحوط ضد المخاطر السياسية، مما دفع  أسعاره إلي الاستقرار عند مستوي 5.955 جنيه للشراء، و5.975 جنيه للبيع خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لتتوقف معها موجة صعوده المتتالية.

 
قال مدير إدارة المعاملات الدولية بأحد البنوك العاملة، إن تراجع أسعار الدولار، حتمي أمام الجنيه بنحو 5 قروش خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك مع انحسار المخاوف السياسية لدي المستثمرين.

 
ولفت إلي حتمية تراجع الدولار لما دون 5.90 جنيه، الذي يعتبر المستوي الحقيقي لأداء العملة الخضراء أمام نظيرتها المحلية، متوقعاً انخفاض أحجام التداول في سوق الإنتربنك الدولاري إلي معدلاتها الطبيعية، بعد أن تجاوزت المليار دولار خلال الأسابيع السابقة.

 
وتراجع إجمالي حجم التداول في سوق الإنتربنك الدولاري ـ بيع وشراء الدولار بين البنوك المحلية ـ إلي ما يقرب من 645 مليون دولار في تعاملات الأسبوع الماضي، لينعكس انخفاض الطلبات علي شراء الدولار، مقابل 735 مليون دولار في الأسبوع السابق، حيث افتتح »الإنتربنك« الأحد الماضي علي 86 مليون دولار فقط، و136 مليون دولار في تعاملات الاثنين، قبل أن يرتفع إلي 180 مليون دولار في تعاملات الثلاثاء، لينخفض بعدها إلي 102 و140 مليون دولار في تعاملات الأربعاء والخميس الماضيين علي التوالي.

 
من ناحية أخري، استمرت خسائر الجنيه أمام سلة من عملات الشركاء التجاريين لمصر، متأثراً بانتعاش أسعار العملات الأوروبية عالمياً ومحلياً، لينخض مؤشر Almal EGP ، الذي يقيس أداء الجنيه أمام 5 عملات رئيسية إلي مستوي 92.28 نقطة، فاقداً ما يقرب من نصف نقطة مئوية كاملة، مقابل 92.75 نقطة جمعها الأسبوع قبل الماضي.

 
وكان الفرنك السويسري الرابح الأكبر أمام الجنيه، مرتفعاً بأكثر من 18 قرشاً دفعة واحدة، مسجلاً 6.6606 جنيه للشراء و6.6845 جنيه للبيع، مقابل 6.479 جنيه للشراء و6.502 جنيه للبيع، سجلها في الخميس السابق، تلاه »اليورو« الذي ارتفع بنحو 6 قروش ونصف القرش، وصولاً إلي 8.567 جنيه و8.60 جنيه للشراء والبيع علي التوالي، مقابل 8.503 و8.53 جنيه سجلها في السابق.

 
واستفاد »اليورو« من ارتفاعه عالمياً أمام الدولار إلي أعلي مستوياته منذ 16 شهراً، مسجلاً 1.448 دولار، نتيجة زيادة إقبال المستثمرين علي شرائه لارتفاع عائده، مقابل ثبات العائد علي العملة الخضراء.

 
واكتفي الجنيه الاسترليني بإضافة ما يقرب من قرش واحد إلي قيمته، مسجلاً 9.716 جنيه للشراء و9.75 جنيه للبيع، مقابل 9.708 جنيه للشراء و9.74 جنيه للبيع، سجلها الخميس قبل الماضي.

 

شارك الخبر مع أصدقائك