بورصة وشركات

تحسن الطلب يُضاعف ربحية «إيديتا» أكثر من 7 مرات بالربع الثاني

خط إنتاج جديد لـ«المولتو» باستثمارات 135 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

قال هانى برزى، رئيس مجلس إدارة شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، إن تحسن أوضاع القوة الشرائية دفع الشركة لتحقيق طفرة كبيرة فى المبيعات والربحية خلال الربع الثانى من العام الجاري، بدعم هدوء تأثيرات فيروس كورونا وبدء حالات التعافى فى الأسواق.

وكشف أن شركته حققت مبيعات بقيمة 1.2 مليار جنيه خلال الربع الثانى من 2021 بنمو %50 مقارنة مع الفترة المماثلة من 2020 الذى سجلت خلاله حوالى 769 مليونا، فيما تضاعف صافى الربح بأكثر من 7 مرات وبنسبة %782 ليصل إلى94 مليون جنيه مقارنة مع 10.7 مليون للفترة المناظرة من العام الماضى.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن الكميات المباعة خلال النصف الأول من 2021 تجاوزت المستويات المسجلة خلال النصف المقابل من 2019 أى قبل ظهور أزمة كورونا «كوفيد – 19» وتداعياتها السلبية مما يؤكد حالة التعافى التى تشهدها الشركة خاصة عقب فترة التباطؤ خلال عام2020 بسبب الجائحة.

اقرأ أيضا  مبيعات الأجانب بالبورصة تسجل 2.6 مليار جنيه منذ بداية العام

وكشف أن النمو الأكبر فى الكميات المباعة كان فى قطاعات الويفر والمخبوزات والكيك بنسب سنوية %76 و %29 و %9 على التوالي، موضحًا أن جميعها حققت نموًا ملحوظًا بالفترات الأولى من العام.

وأشار إلى أن حصة شركته فى سوق المخبوزات ارتفعت من بداية العام بنحو %15 لتسجل %66 خلال مايو الماضي، فيما تضاعفت الحصة السوقية للويفر لتصل إلى %14.2 خلال مايو الماضى أيضًا مقارنة مع مستوياتها المسجلة خلال العام الماضى.

وتوقع «برزي» أن تواصل الشركة الأداء المتميز خلال النصف الثانى من العام الجارى بتحقيق طفرات مماثلة خاصة فى ظل استمرار حالات التعافى وتحسن أوضاع القوة الشرائية على الصعيد المحلى.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تصعد الخميس عقب بيان الاحتياطي الفيدرالي

على جانب آخر، قال «برزي» إن شركته أضافت خط إنتاج جديد لمنتج «المولتو» على أن يبدأ عملياته التشغيلية خلال الربع الأول من العام المقبل، لرفع طاقتها الإنتاجية بنسبة %20.

خط إنتاج جديد لـ«المولتو» باستثمارات 135 مليون جنيه

وأوضح أن قطاع «المولتو» يُعتبر القائد فى مبيعات الشركة، مشيرًا إلى أنها ضخت استثمارات فى شراء الخط الجديد بلغت 135 مليون جنيه، ويبدأ التشغيل الفعلى له خلال فبراير المقبل.

وأضاف أن تحسن وضع القوة الشرائية فى السوق كان الدافع الرئيسى لزيادة معدلات الإنتاج، لافتًا إلى أن هناك مساعى جديدة لإضافة مزيد من خطوط الإنتاج بمنتجات «المولتو» و «الويفر».

اقرأ أيضا  بايونيرز القابضة ترفع اللبس : الحصن للاستشارات لا علاقة لها بعقوبات الرقابة المالية

على صعيد توسعات الشركة الإقليمية، قال إن «إيديتا» بدأت حاليا عمليات التجارب بمصنع المغرب على أن يتم التشغيل الفعلى خلال الربع الأخير من العام الجارى.

يُذكر أن مجلس إدارة «إيديتا» قرر مؤخرًا زيادة رأسمال تابعته بالمغرب بمبلغ 15 مليون درهم ليصبح 60 مليون درهم مغربي «105.8 مليون جنيه مصرى»، بغرض تمويل عمليات الشركة لترتفع مساهمتها بها من %50 إلى %76.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »