بنـــوك

تحالف من 6 بنوك لاقتناص قرض بقيمة 10 مليارات جنيه لـ«هيئة البترول»

■ يضم «الأهلى ومصر وCIB والعربى الأفريقى وQNB وكريدى أجريكول» محمد سالم:تقدم تحالف يضم 6 بنوك، هى: “الأهلى” و”مصر” و”التجارى الدولى CIB” و”العربى الأفريقى الدولى” و”قطر الوطنى الأهلى QNB” و”كريدى أجريكول&rdquo

شارك الخبر مع أصدقائك

■ يضم «الأهلى ومصر وCIB والعربى الأفريقى وQNB وكريدى أجريكول»

 محمد سالم:

تقدم تحالف يضم 6 بنوك، هى: “الأهلى” و”مصر” و”التجارى الدولى CIB” و”العربى الأفريقى الدولى” و”قطر الوطنى الأهلى QNB” و”كريدى أجريكول”، بعرض لاقتناص صفقة تدبير قرضا بقيمة 10 مليارات جنيها لصالح الهيئة العامة للبترول، لتمويل استيراد شحنات بترولية، بالإضافة لخصم جزء من مستحقاتها لدى وزارة الكهرباء.
كانت الهيئة قد بدأت مفاوضات مع بنك مصر مطلع العام الحالي على التمويل، لكنها توقفت مع قيامها بتدبير قروض بالعملة الأجنبية تجاوزت قيمتها 1.5 مليار دولار فى الشهور الماضية.
قالت مصادر لـ”المال”، إن الهيئة بدأت تلقى العروض سواء منفردة أو مجمعة منذ ما يقرب من شهر تقريبا، ومن المتوقع حسم الفائز بنهاية الأسبوع المقبل.
وأضافت المصادر أن قائمة المتنافسين تضم تحالفين آخرين، يقودهما كل من البنك المصرى الخليجى ومصرف أبو ظبى الإسلامى – مصر.
كانت تقارير قد أشارت الأسبوع الماضى إلى أن الهيئة تروج لقرضين، الأول بقيمة 10 مليارات جنيه، والثانى بـ750 مليون دولار، لمقابلة احتياجاتها المالية المختلفة.
وذكرت المصادر أن القرض بالعملة الأجنبية يتنافس عليه مجموعة من البنوك المحلية المملوكة لمصارف خارجية، يتصدرها “HSBC – مصر” و”أبو ظبى الأول”، ويصل أجل القرضين إلى نحو 5 سنوات، ومقرر أن يتم الحصول عليها بضمان وزارة المالية.
ومع تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016، عملت الهيئات والشركات الحكومية ذات الملاءة المالية الجيدة، يتصدرها البنوك والبترول والكهرباء، على تدبير احتياجاتها التمويلية بالعملات الصعبة من خارج مصر لتلافى الضغط على السيولة الأجنبية بالبنوك المحلية.
ووقعت هيئة البترول، مطلع الشهر الماضى، عقودًا نهائية مع تحالف مصرفى ضم 12 بنكًا عربيًا ودوليًا للحصول على قرض بقيمة مليار دولار لمقابلة التزاماتها المختلفة، سواء فيما يتعلق بشراء شحنات وقود من الخارج، أو سداد مستحقات للشركاء الأجانب.
شارك فى تغطية هذا القرض كل من “إتش إس بى سى – الشرق الأوسط” بحصة 200 مليون دولار، و”أبيكورب” 75 مليونًا، و”سوسيتيه جنرال” 78.75 مليون، و”العربى – البحرين” 75 مليونًا، و”الأهلى المتحد – البحرين” 50 مليونًا، والمؤسسة المصرفية 78.75 مليون، و”كريدى أجريكول” 78.75 مليون، و”أبوظبى الأول” 75 مليونًا، و”إنتيزا سان باولو – دبى” 75 مليونًا، و”المشرق – دبى” 60 مليونًا، و”ناتكسس” 75 مليونًا، و”الاتحاد الوطنى الإماراتى” 78.75 مليون دولار، تبعا لما انفردت به “المال”.
كما حصلت الهيئة على قرض، أواخر مايو الماضى، بقيمة 750 مليون دولار توزعت بالتساوى بواقع 250 مليونًا على بنوك «الأهلى ومصر والتجارى الدولى»، فيما قام الأخير منفردًا بتوفير تسهيل ائتمانى آخر للهيئة بقيمة 100 مليون جنيه.
ووقعت شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، قبل أسابيع، على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار من تحالف بنوك “كريدي أجريكول”، و”بى ان بى باريبا” الفرنسيين، و”CDP” الإيطالى، ولعب البنك الأهلى المصرى دور المستشار المالي للصفقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »