نقل وملاحة

تحالف صينى يدرس إنشاء 6 محطات فى ميناء السخنة

تحالف صينى يدرس إنشاء 6 محطات فى ميناء السخنة

شارك الخبر مع أصدقائك

بتكلفة استثمارية تتجاوز المليار دولار

السيد فؤاد:

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقعت مذكرات تفاهم بالأحرف الأولى مع مؤسسات صينية ضمت «شركة تشينداو العالمية لإدارة الموانئ والتى تتداول سنويا قرابة 500 مليون طن، ومؤسسة التمويل الصينية الأفريقية وبنك التنمية الصينى» لتنفيذ عدد من المشروعات بميناء السخنة. 

ووفقاً للمصادر من المقرر أن يقوم الجانب الصينى بإنشاء 3 أحواض تضم 6 محطات في أنشطة الحاويات والبضائع العامة والصب السائل والجاف، وتتعدى تكلفتها المليار دولار.

وتقع منطقة السخنة كأقرب نقطة من محيط القاهرة الكبرى، وتعد جميع البضائع المتداولة بالميناء عبارة عن تجارة خارجية «صادرات وواردات»، وهى المنفذ الرئيسى لمنطقة شمال غرب خليج السويس.

ولفت اللواء عبدالقادر درويش نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لـ«المال»،  إلى أن مذكرات التفاهم مع المؤسسات الصينية تهدف لتحويل السخنة لميناء محورى لخدمة التجارة الصينية الأفريقية لاستغلال الموقع الاستراتيجى لمصر واتصالها بحريا وسهولة التحرك لدول القارة، خاصة أنها تمثل حجر الزاوية فى خط طريق الحرير لتدفق حركة التجارة بين الشرق والغرب والشمال الجنوب.

وأكد درويش أن الهيئة تعطى أولوية خلال الفترة المقبلة لميناءى شرق بورسعيد والسخنة، لافتاً إلى أنه تم إعداد المخطط التفصيلى لكل منطقة على حدة وهو ما يمكن أن يؤخر تنفيذ المخطط بعض الشىء.

شارك الخبر مع أصدقائك