تحالف «دومتى - فريزلاند الهولندية» يؤسس شركة لتصدير الأجبان لأفريقيا

يتم إطلاقها من مصر.. و«المال» تكشف هيكل الملكية

تحالف «دومتى - فريزلاند الهولندية» يؤسس شركة لتصدير الأجبان لأفريقيا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:10 ص, الأربعاء, 17 مارس 21

تخطط كل من شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي»، وشركة الألبان الهولندية العالمية FrieslandCampina International Holding B.V. (FrieslandCampina) لتأسيس كيان جديد مشترك يعمل فى مجال تصدير وبيع منتجات الأجبان.

وكشفت قيادات التحالف الجديد فى تصريحات لـ«المال» أن اتفاقية الشراكة تركز على تصدير الجبن إلى أفريقيا والشرق الأوسط من مصر، كما يعد أول تواجد لـ»فريزلاند العالمية» من خلال كيان قائم بذاته فى السوق المصرية.

%51 حصة الشريك الأجنبى فى الكيان و%49 لصالح الشريك المصرى

وأكد محمد الدماطي، نائب الرئيس التنفيذى بشركة «دومتي»، أن «فريزلاند» الهولندية ستمتلك %51 من الكيان الجديد، مقبل %49 لـ«دومتي»، على أن يتم تأسيس الكيان الجديد داخل مصر.

الدماطي: متفائل بشأن المشروع الجديد وقدرته على النمو مستقبلا

وأشار الدماطى إلى أن منتجات «دومتي» ستتناسب بشكل كبير مع الأسواق الأفريقية وستعد «فريزلاند» بوابة نحو تحقيق ذلك الهدف، معربا عن تفاؤله بشأن المشروع وقدرته على النمو فى المستقبل.

 يذكر أن العلامتين التابعتين لـ«فريزلاند» وهما Frico وKroon، من العلامات المهيمنة فى سوق الجبن الصلب وشبه الصلب فى العديد من بلدان شمال أفريقيا منذ عقود طويلة.

 وأكد داستن وودوارد ، العضو المنتدب لشركة Consumer Dairy Africa FrieslandCampina، أن شركته لديها حماس كبير للتتعاون مع «دومتي» إذ سيسمح المشروع الجديد بالجمع بين خبرات الكيانين لتوسيع قاعدة توزيع الأغذية لأفريقيا.

 وتوقع وودوارد تقديم منتجات مبتكرة وأصناف جديدة من الأجبان خلال الفترة المقبلة، أكثر من حيث الفائدة الصحية وبأسعار مناسبة لجميع المواطنين فى أفريقيا والشرق الأوسط.

 وفى تعليق على الشراكة الجديدة، قال أحمد محي، مدير إدارة علاقات المستثمرين بالشركة، إن وجود كيان كبير بحجم «فريزلاند» إلى جوار «دومتي» يعطيها ومستثمريها نظرة مستقبلية إيجابية.

 وأشار محى إلى أن التعاون فى مجال التصدير لأفريقيا هو مجرد بداية لأوجه تعاون كبيرة، موضحا أن «فريزلاند» لديها حضور قوى أيضا فى السوق المصرية، والمستقبل سيحمل المزيد من خطوات تعزيز هذه الشراكة.

 وتعد شركة الصناعات الغذائية العربية دومتى واحدة من كبرى الشركات المصنعة للجبن فى مصر ، وتأسست عام 1989 .

 وأظهرت نتائج أعمال «دومتي» خلال 2020 ارتفاع الأرباح إلى 157.9 مليون جنيه مقابل 156.1 مليون فى عام 2019.

 وارتفعت مبيعات الشركة المجمعة إلى 2.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل 2.6 مليار فى 2019.

 وأوصى مجلس إدارة شركة دومتى بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة إجمالية قدرها 56.5 مليون جنيه (تعادل 20 قرشا للسهم) عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2020.