تحالف «الديدى جروب- جاما للإنشاءات» يفوز بخط سكة حديد «غرب بورسعيد- أبو قير – المنصورة»

بنظام BOT وجار تحديد إجمالى الاستثمارات

تحالف «الديدى جروب- جاما للإنشاءات» يفوز بخط سكة حديد «غرب بورسعيد-  أبو قير – المنصورة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:51 ص, الأحد, 15 نوفمبر 20

علمت «المال» من مصادر مقربة من تحالف شركتى «الديدى جروب – جاما للإنشاءات»، أنه فاز بإنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية مرورا بدمياط والمنصورة الجديدة، بعد مفاوضات تمت مع وزارة النقل مؤخراً.

مصادر: القطاع الخاص يتحمل التكلفة وإشراف فنى من الهيئة.. وتوقيع الاتفاق خلال معرض تكنولوجيا النقل

وأضافت المصادر أن التحالف سيتولى تنفيذ المشروع وتحمل تكلفته بالكامل، ويجرى حالياً تحديدها من الطرفين، مع تحديد فترة التنفيذ، مؤكدة أن المشروع سينفذ بنظام BOT (الإنشاء والتشغيل ونقل المشروع لملكية الدولة) مع إشراف فنى من جانب هيئة السكة الحديد المالكة لأصل المسار.

وأكدت المصادر أن الاتفاقية سيتم توقيعها خلال فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيا النقل Trans MEA الذى سيعقد فى الفترة من 22 – 25 نوفمبر 2020 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

واستعرض وزير النقل المهندس كامل الوزير، فى بيان صحفى، أصدره أمس الأول، أهم المشروعات المطروحة للاستثمار بمجال السكك الحديدية، مؤكداً على وجود عدد كبير من المشروعات، منها القطار الكهربائى السريع «العين السخنة- العلمين».

كما تضم الفرص الاستثمارية، مشروع  إعادة تأهيل خط سكة حديد «أبو طرطور – قنا – سفاجا» ومده إلى  الغردقة، مشيراً إلى أن هذا الخط يخدم مشروع المثلث الذهبي، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، ويساهم فى نقل خام الفوسفات.

وأعلن وزير النقل أن عدداً من الشركات أبدت اهتمامها بتنفيذ مشروعات ربط مصر مع الدول الإفريقية، ومن ثم تم وضع خطة لتنفيذ هذا الربط عبر مشروعات طرق برية مثل طريقى «القاهرة-  كيب تاون»، و«مصر – تشاد» مروراً بالسودان، بالإضافة لإنشاء خط سكة حديد «أسوان – توشكي» ومده إلى مدينة وادى حلفا بالسودان، وخط سكة حديد «الفردان – بئر العبد – العريش – رفح « مرورا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومده مستقبلاً لمدينة طابا، وإنشاء خط «مرسى مطروح – سيوة» ومد خط «مطروح – السلوم» إلى مدينة بنى غازى بليبيا.

يشار إلى أنه من المقرر أن تعلن وزارة النقل تفاصيل نسب المساهمين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص فى الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية، والتى ستتولى توطين صناعة السكك الحديدية، وخدمة الأسواق المحلية والإفريقية، بناءً على تنامى الطلب فى ذلك القطاع محليًا وإقليميًا، خلال معرض تكنولوجيا النقل.