بنـــوك

تحالف «الأهلى – CIB» يبدأ ترويج 6 مليارات جنيه من سندات المجتمعات العمرانية

على بنوك بينها «EBRD» و«SAIB» و«العربى الأفريقى» و«العقارى»

شارك الخبر مع أصدقائك

banner large

بدأ تحالف بنكى «الأهلى» و«التجارى الدولى CIB» الترويج لشريحة تبلغ 6 مليارات جنيه من إجمالى 10 مليارات تمثل قيمة الإصدار الثالث من سندات المجتمعات العمرانية على مجموعة من البنوك يتصدرها، البنك الأوروبى لإعادة الإعمار «EBRD» والبنك العربى الأفريقى الدولى وبنك الشركة المصرفية «SAIB» والبنك العقارى المصرى.

وقالت مصادر على صلة بالصفقة – فى تصريحات لـ«المال»- إن التحالف يعكف حاليا، على الانتهاء من مراجعة العقود النهائية والنموذج المالى للإصدار، تمهيدا لتوقيعها خلال الربع الأول من العام المقبل.

اقرأ أيضا  ‏«EBRD» و«CDC» يشعلان سباق الاستحواذ على «أدويا» الطبية

وأضافت أنه تم تعيين مراقبى الحسابات للطرح مؤخرا ويجرى حاليا مراجعة العقود النهائية والنموذج المالى.
وحصلت «المجتمعات العمرانية» على موافقة مجلس الوزراء فى مايو الماضى على برنامج توريق بقيمة 20 مليار جنيه ينفذ من خلال عدة إصدارات، أولها بقيمة 6 مليارات تم إغلاقه فى أغسطس الماضى، وتولى إدارته تحالف المجموعة المالية هيرميس مع بنوك التجارى الدولى، والأهلى المصرى، والعربى الأفريقى، والثانى بقيمة 4 مليارات وتولى طرحه الشهر الماضى تحالف شركة «ثروة كابيتال» وبنك مصر.

اقرأ أيضا  بنك «CIB» يحتفل بمرور عام على انضمامه إلى الأعضاء المؤسسين لمبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة

وقالت المصادر إن الإصدار الثالث يمثل توريقا لمحفظة أقساط 5 مشروعات عقارية فى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة، يجرى تأسيسها بالتعاون مع شركات تطوير عقارى كبرى.

وأضافت أنه تم اتخاذ قرار بطرح 10 مليارات جنيه دفعة واحدة وعدم تقسيمها إلى شرائح فى ظل الرواج الذى تشهده سوق التوريق خلال الفترة الراهنة.

ويتولى مكتب الدرينى وشركاه مهام المستشار القانونى للإصدار الذى يعد أكبر طرح فى تاريخ عمليات إصدارات السندات فى السوق المحلية.

اقرأ أيضا  «ابن سينا فارما»: البنك الأهلي وافق على زيادة التسهيلات الائتمانية بـ250 مليون جنيه

وستوظف الهيئة حصيلة التوريق فى تمويل جزء من خطة إنشاء 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، وفقًا لتصريحات سابقة من خالد عباس، نائب وزير الإسكان.

وتبلغ التكلفة التقديرية لخطة المجتمعات العمرانية المقترحة للعام المالى 2019-2020 نحو 72.8 مليار جنيه، تشمل تنفيذ مشروعات الإسكان، والخدمات، والبنية الأساسية، ومشروعات المرافق بالعاصمة الإدارية، بخلاف ما يتم صرفه على الأجور وفوائد القروض، حسب المنشور على الموقع الإلكترونى للهيئة.

محمد سالم وإيمان القاضى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »