بورصة وشركات

تحالفات «محلية – أجنبية» تتنافس على إدارة طرح «سيدي كرير»

سيدى كرير» تنفذ مشروعًا لإنتاج البروبلين والبولى بروبلين بطاقة إنتاجية تصل إلى 450 طن سنويًا

شارك الخبر مع أصدقائك

إيمان القاضى وشريف عمر:

علمت «المال» أن مجموعة من تحالفات بنوك الاستثمار المحلية والأجنبية تقدمت بعروض أمس، للمنافسة على إدارة طرح حصة إضافية من شركة سيدى كرير للبتروكيماويات فى البورصة خلال الفترة المقبلة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وقالت مصادر لـ«المال» إن المجموعة المالية هيرميس كونت تحالفا مع بنك الإمارات الوطنى «ENBD»، فيما تحالفت شركة «سى آى كابيتال» مع «رينسانس كابيتال»، أما شركة «أرقام كابيتال» فكونت تحالفا مع بنك كريدى أجريكول الفرنسى.

وقالت مصادر لـ«المال» إن بعض بنوك الاستثمار الأخرى و تحالفات التي تمت دعوتها للمشاركة فى المناقصة من جانب شركة «إن آى كابيتال» مستشار برنامج الطروحات الحكومية، فضلت عدم التقدم للمنافسة على الطرح المزمع.

وأوضحت أنه منتظر تمويل جزء من تكلفة مشروع البروبلين والبولى بروبلين الخاص بشركة سيدى كرير عبر حصيلة الطرح، علما بأن تكلفته الاستثمارية تقترب من 1.5 مليار دولار، ومن ثم فإنه ينتظر أن تكون حصيلة البيع ضخمة لتصل إلى 400 – 500 مليون دولار، ويفترض أن تمثل طرح حصة تقارب %25 من أسهم الشركة.

يذكر أن «سيدى كرير» تنفذ مشروعًا لإنتاج البروبلين والبولى بروبلين بطاقة إنتاجية تصل إلى 450 طن سنويًا، وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق فى مارس الماضى على تحديد هيكل تمويل المشروع بنسبة %30 من الموارد الذاتية و%70 من القروض، وأعلنت الشركة مؤخرا تعيين بنك الكويت الوطنى كمستشار مالى للمشروع.

وكشفت المؤشرات المالية لسيدى كرير عن الربع الأول من العام الحالى عن تراجع أرباحها %31.8 لتسجل 193 مليون جنيه، مقابل 283 مليونًا للفترة المقابلة من العام الماضى.

وتراجعت الإيرادات خلال الفترة المذكورة إلى 1.22 مليار جنيه، مقابل 1.24 مليار، فيما حققت سيدى كرير أرباحًا 1.2 مليار جنيه خلال 2018، مقابل 1.13 مليار فى 2017 ويتداول السهم فى السوق حاليا قرب 8.30 جنيه.

ويتوزع هيكل ملكية شركة سيدى كرير بين المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة %20 وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى %19.23 وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص %12.24 والمصرية للبتروكيماويات %6.92 وبنك الاستثمار القومى %6.92 والأهلى كابيتال القابضة %6.92 ومصر للتأمين %2.02 وبنك ناصر الاجتماعى % 2 والباقى أسهم حرة التداول فى البورصة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »