تجميد تسوية هرم سيتى

❐ ساويرس: ضغوط تمارس على اللجنة الوزارية.. وشراء حصة الاجانب لوقف التحكيم غير مرجح الآن المال ـ خاص كشف سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم القابضة للفنادق والتنمية – المساهم الرئيسى بشركة أوراسكوم للاسكان التعاونى - عن تأجيل اللجنة الوزارية لفض منازعات العقود جلسة مناقشة ملف تسوية أرض

تجميد تسوية هرم سيتى
جريدة المال

المال - خاص

10:28 ص, الثلاثاء, 3 يناير 17

❐ ساويرس: ضغوط تمارس على اللجنة الوزارية.. وشراء حصة الاجانب لوقف التحكيم غير مرجح الآن

المال ـ خاص

كشف سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم القابضة للفنادق والتنمية – المساهم الرئيسى بشركة أوراسكوم للاسكان التعاونى – عن تأجيل اللجنة الوزارية لفض منازعات العقود جلسة مناقشة ملف تسوية أرض هرم سيتى، دون تحديد موعد جديد للبت فيه أو تقديم أسباب، بما يعد تسويفا ينذر بتعطل اتمام التسوية.

كانت «اوراسكوم للاسكان التعاونى» تظلمت امام لجنة فض المنازعات،لتسوية النزاع القائم مع وزارة الاسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية حول ارض مشروع هرم سيتى، الذى توقف عقب ثورة 25 يناير 2011، وذلك بعد انهاء التعاقد مع الشركة، ووقف تسليم باقى مراحل أرض المشروع بمدينة السادس من أكتوبر، والاكتفاء بالمساحة التى حصلت عليها خلال مدة التعاقد والبالغة 620 فدانا، رغم ان عقد المشروع ينص على 2000 فدان.

وقال ساويرس لـ«المال»: يتم الأن ممارسة العديد من وسائل الضغط على اللجنة الوزارية لفض المنازعات،لأنه أصبح من الواضح أن الحكم سيكون فى صالح «أوراسكوم»، خاصة بعد أن حكمت اللجنة الوزارية مسبقاً لصالح الشركة فى نزاعها على أرض مشروع قنا جاردنز وهو نفس عقد مشروع «هرم سيتى».

وكانت محكمة القضاء الادارى بقنا قضت فى ابريل 2013 بصحة عقد بيع أرض مشروع قنا جاردنز المحرر بين محافظة قنا وشركة أوراسكوم للاسكان التعاونى ورفض الدعوى ببطلان العقد، وأكدت المحكمة أن اجراءات التعاقد تمت وفق صحيح القانون مما ينتفى معه أى خطأ من قبل الشركة أو جهة التعاقد.

وعلمت «المال» أن المفاوضات المتعلقة بعقد هرم سيتى تطرقت خلال الفترة الاخيرة الى اتفاق مبدئى يقضى بشراء «أوراسكوم» لحصة الشريك الامريكى الذى يمتلك %15 من الشركة، بعد رفعه دعوى تحكيم دولى ضد الحكومة المصرية أثر فشل أطر التفاوض المباشر على مدار السنوات السابقة.

وأضاف ساويرس أن الحكومة المصرية اضطرت الى تعيين محامين دوليين فى التحكيم الدولى الذى رفُع ضدها من قبل المساهمين الأجانب والمستقلين عن أوراسكوم – المساهم الرئيسى فى المشروع، وقال: من الواضح كجزء من تسوية النزاع أن تقوم «أوراسكوم» بشراء حصة الشركاء الأجانب ووقف التحكيم، الا أن هذا الامر بات غير مرجح حدوثه الآن.

وأضاف أنه وفقا لمصادر موثوقة فأن هذا التحكيم من المؤكد أن يكلف مصر ويفقدها مئات الملايين.

وعلمت «المال» أن شركة أوراسكوم كانت اتفقت بشكل مبدئى مع شركائها الاجانب على رد اجمالى مساهماتهم مضافا اليها الفوائد القانونية عن تعطل الاستثمارات.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» أنه تم قبول دعوى التحكيم الدولى المرفوعة من الشريك الامريكى لـ«أوراسكوم» وجارى حاليا تحديد المحكمين، وقد تستغرق القضية ما بين عام الى عام ونص على اقصى تقدير.

وأضافت ان أوراسكوم تدرس حاليا الوضع القانونى للتسوية، فيما من المرجح أن تنتظر الشركة لنتيجة التحكيم الدولى للشريك الاجنبى، لاستغلالها فى حسم النزاع نهائيا عبر القضاء السويسرى.

وأكدت أن «أوراسكوم» ستكتفى باستكمال توسعات استثماراتها القائمة،خاصة بمشروعى الجونة وقنا جاردنز، لحين حسم نزاعها مع الحكومة،دون ضخ ايه استثمارات جديدة.

جريدة المال

المال - خاص

10:28 ص, الثلاثاء, 3 يناير 17