اقتصاد وأسواق

تجـار: ارتفاع «الخامات» يدفع لزيادة أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية.. والركود يحجمها

أبرزها الألومنيوم والصاج ومواد التعبئة

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عدد من تجار ومنتجى الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، زيادة أسعار عدد منها تأثرًا بارتفاع خاماتها ومن بينها الألومنيوم والصاج، فضلًا إضافة إلى أسعار مواد التعبئة والتغليف، فضلًا عن أرتفاع نولون الشحن بسبب تداعيات أزمة كورونا.

شريف عبد المنعم : %33.3 قفزة فى أطقم الألومنيوم خلال 8 أشهر.. وصعود الأسواق العالمية وتكلفة التشغيل بمصر للألومنيوم يشعل الأسعار

يقول شريف عبد المنعم سكرتير عام شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس شركة شريف للألومنيوم، إن أسعار الألومنيوم شهدت زيادات تدريجية فى الطن منذ نهاية 2020 حتى يونيو من العام الجارى، ليرتفع سعر الطن من 52 ألف جنيه فى نوفمبر الماضى إلى 72 ألف جنيه فى يونيو_ وذلك لطن الألومنيوم المستخدم فى تصنيع الأدوات المنزلية من التيفال والسيراميك شامل الضريبة، ليحقق الطن ارتفاعًا قدره 20 ألف جنيها خلال تلك الفترة.

وأوضح عبد المنعم أن الزيادة فى أسعار خام الألومنيوم كانت تدريجية ، وكان آخرها فى مطلع شهر يونيو الماضى، حيث بلغت 2450 جنيهًا للطن، وسبقها ارتفاعات فى شهر مايو كانت هى الأعلى على مدار 8 أشهر حيث بلغت 4750 جنيها للطن.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 26-10-2021 فى مصر

وأكد عبد المنعم أن الزيادات التى شهدتها أسعار الألومنيوم دفعت بأسعار الأدوات المنزلية المصنعة من الألومنيوم إلى الارتفاع بنسب زيادة فى بعض الأطقم بنحو %33.3، حيث أرتفع طقم الألومنيوم” المكون من 15 قطعة” على سبيل المثال من 1350 جنيها إلى 1800 جنيه للطقم بزيادة تدريجية خلال 8 أشهر.

وأرجع عبد المنعم الزيادة التى شهدتها أسعار الألومنيوم إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع سعر الخام ذاته فى السوق العالمية بسبب زيادة العرض عن الطلب فى الدول المنتجة وبخاصة أوروبا، وزيادة نولون الشحن جراء بسبب أزمة كورونا، فضلًا عن أرتفاعات أسعار المنتج بشركة مصر الألومنيوم الموزع الرئيسى فى مصر.

وأوضح عبد المنعم، أن أرتفاع أسعار الألومنيوم بشركة مصر للألومنيوم يعود إلى زيادة تكلفة التشغيل مقارنة بسعر تصنيعها محليًا ودوليًا، حيث أن هناك زيادة تفارب 1200 دولار للطن فى سعر التصنيع بسبب زيادة مصاريف التشغيل لديها مقارنة بمصاريف التشغيل بدولة مثل تركيا تقارب 800 دولار للطن، ويحصل مصدريها على دعم يقارب %20 على سعر المنتجات ليجعل منتجهم يصل للسوق المصرية بسعر تنافسى للغاية يقل عن سعر بيع المنتج المصرى المحلى ذاته.

اقرأ أيضا  مدبولي ومعيط يعرضان على «كريدي أجريكول» التعاون في السندات الخضراء والصناعة والزراعة

ومن المعروف أن شركة مصر للألومنيوم،هى المصدر الوحيد لخام الألومنيوم وهى مصدر مغذى للشركات المنتجة للألومنيوم فى مصر، وتشكل تكلفة الطاقة وبخاصة الكهرباء قرابة %40 من تكلفة المنتج لديها.

فتحى الطحاوى: يطالب بخفض «الكهرباء» بمصر للألومنيوم..ويؤكد طفرة فى الصاج المجلفن بنحو 16 ألف جنيه للطن

ويقول فتحى الطحاوى، نائب شعبة تجار الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن تخفيض أسعار الكهرباء لشركة مصر للألومنيوم قد يكون عاملاً رئيسياً فى خفض سعر المنتجات المصنعة منه محليًا للعديد من القطاعات.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الإثنين 25-10-2021.. وعيار 21 يرتفع جنيهين

وأكد على أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية شهدت أسعار عددًا منها زيادات بين 10 – %15 بسبب أرتفاع أسعار الخامات كالألومنيوم والأستنلس ستيل ، فضلًا عن زيادة أسعار خامات التعبئة والتغليف كالفوم وغيره الذى يشكل جزءا من تكلفة المنتج.

وأضاف الطحاوى، انه من أبرز الخامات التى شهدت اسعارها زيادة هى طن الصاج المجلفن حيث أرتفع من10-12 ألف ليصل إلى 28 ألف جنيه للطن خلال شهر.

محمد طوسون: بعض الخامات ينعكس أثرها خلال شهر

ويقول محمد طوسون، عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الركود الذى تشهده السوق يحد من زيادة أسعار المنتجات.

ويوضح أن بعض المنتجات التى ارتفعت أسعار خاماتها كالصاج لا زالت لم تنعكس على أسعار البيع للمستهلك ، وأن هناك زيادات مرتقبة خلال قرابة شهر فى سعر بيعها عقب دورة التصنيع للمنتجات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »