Loading...

تجار: 3 أسباب وراء استمرار انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس بالأسواق

Loading...

وأرجع التجار أسباب انهيار أسعار الخضروات الرئيسية مثل الطماطم والبطاطس والجزر والبصل حاليا إلى تأثير اشتداد فيروس كورونا المستجد علي الأسواق والإغلاق الجديد لأسواق وموانئ دول كبيرة

تجار: 3 أسباب وراء استمرار انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس بالأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:58 ص, السبت, 20 مارس 21

تدنت أسعار الطماطم والبطاطس والجزر في سوق العبور اليوم السبت، حيث تراجعت الطماطم إلى 100 قرش مقابل 120 للأنواع المتوسطة والجزر انهارت أسعاره إلى 50 قرشا والبطاطس 100 قرش للكيلو والمستهلك يتراوح السعر بين جنيهين و3.5 جنيه للكيلو.

وأرجع التجار أسباب انهيار أسعار الخضروات الرئيسية مثل الطماطم والبطاطس والجزر والبصل حاليا إلى تأثير اشتداد فيروس كورونا المستجد علي الأسواق والإغلاق الجديد لأسواق وموانئ دول كبيرة مثل إيطاليا وفرنسا مرة أخرى مما أثر على الأسعار.

وأوضح التجار أن السبب الثاني لتراجع أسعار الطماطم والبطاطس هي اتساع الرقعة الزراعية وتأخر نضج المحاصيل في الصعيد نتيجة استمرار تراجع درجات الحرارة وأيضا دخول محافظة الإسماعيلية التي تعتبر غول إنتاج الطماطم طور الإنتاج مع استمرار حصاد المحصول الشتوي في جنوب الصعيد مثل إسنا وأسوان.

وكشف التجار أن السبب الثالث لانخفاض أسعار الخضروات خاصة الطماطم هو اعتقاد التجار والمزارعين أنه لا أساس لارتفاع اسعار الطماطم في القريب العاجل مما يدفع المزارعين للتخلص من المحصول بسرعة.

وانخفضت أسعار الخضروات اليوم بسوق العبور لتجارة الجملة في مصر السبت 20-3-2021، حيث تراجعت البطاطس والبطاطس والجزر وارتفاع الباذنجان والكوسة واستقرار الثوم.

وأكد التجار أن سعر البطاطس تراجع بنحو 25 قرشا ليسجل جنيهين بدلا من 225 قرشا وقفص الطماطم تراوحت أسعاره بين 20 إلي 45 جنيها والكيلو من جنيه إلى جنيهين ونصف والبطاطس من جنيه إلى جنيهين.

وقال الدكتور علاء البحراوى، مدير عام إدارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة لـ”المال”، إنه يتم حاليا طرح العروة الجديدة من البطاطس والطماطم الربيعية المبكرة من محافظة الإسماعيلية، فضلا عن استمرار حصاد المحاصيل من المحافظات الأخرى وهو ما أدى لتراجع أسعار البيع حاليا.

وأكد البحراوي أن مصر تنتج 8 ملايين طن من الطماطم سنويا وتحتل المركز الخامس عالميا في إنتاج المحصول الذي يستحوذ علي المساحة الأكبر بين الخضروات والبطاطس ننتج منها نحو 5 ملايين طن سنويا وتراجع السعر محليا مرتبط بشكل كامل مع السوق العالمية.

يذكر أن موسم طرح العروة الشتوية من الخضروات لا يزال بالأسواق وكذلك بشائر الربيعي ومحصول الطماطم بالمقدمة، من عدة مناطق بمحافظات الأقصر وأسوان والغربية والمنوفية والبحيرة مما أدى إلى تراجع أسعارها بالأسواق.

وأكد النحراوي أن هناك متابعة من قبل اللجان الفنية بإدارة الخضر، من خلال لجانها المرورية بالحقول على العروة الخريفى للخضروات لزيادة المعروض بالأسواق، كسلعة استهلاكية يومية وأساسية لأكثر من 25 صنف خضار منها: الطماطم ، الكوسة، والباذنجان، والبطيخ والكنتالوب، والبامية، والملوخية، والخيارالمكشوف، والفلفل الأخضر، الكرنب، الفاصوليا مع تراجع أسعار جميع الخضروات وزيادة المعروض بسبب ارتفاع الإنتاج.