الإسكندرية

تجار الإسكندرية يحذرون من رسوم إغراق الحديد

الغرفة التجارية: سيرفع سعر الطن إلى 15 ألف جنيه هبة حامد:   حذر تجار الحديد في الإسكندرية من الاتجاه لفرض رسوم إغراق على واردات الحديد الصيني، والتركي والأوكراني، مؤكدين أن هذه الرسوم إذا تم إقرارها ستكون ضوء أخضر لتزايد سياسات الاحتكار وإعطاء فرصة للمنتجين للتحكم في السعر، خاصة في ظل غياب الر

شارك الخبر مع أصدقائك

الغرفة التجارية: سيرفع سعر الطن إلى 15 ألف جنيه

هبة حامد:
 
حذر تجار الحديد في الإسكندرية من الاتجاه لفرض رسوم إغراق على واردات الحديد الصيني، والتركي والأوكراني، مؤكدين أن هذه الرسوم إذا تم إقرارها ستكون ضوء أخضر لتزايد سياسات الاحتكار وإعطاء فرصة للمنتجين للتحكم في السعر، خاصة في ظل غياب الرقابة على أسواق الحديد والأسمنت.

ويقول محمود مخيمر، رئيس شعبة مواد البناء في الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن فرض رسوم إغراق على واردات الحديد سيعمل على حماية المنتج المحلي إلا أنه سيفتح الباب على مصراعيه للاحتكار وعودة سياساته من جديد، خاصة في ظل غياب الرقابة على سوقي الحديد والأسمنت في مصر.

وأضاف أن قرار فرض رسوم الإغراق مخالف تماما لقانون المنافسة ومنع الإحتكار والذي يتيح الفرصة لدخول شركات منافسة للسوق المحلية لمنع السياسات الاحتكارية للشركات وغيرها، مؤكدا أن القرار لن يعمل فقط على زيادة السياسات الاحتكارية بعد اتجاه الشركات المحلية للزيادة إلا أنه سيتسبب في زيادة الأسعار بشكل كبير.

وأشار إلى أن سعر الحديد سيتجاوز الـ15 ألف جنيه بإقرار رسوم الإغراق، متسائلاً: “كيف نعمل على فتح أسواق لمنتجات جديدة وفي نفس الوقت نغلقه من ناحية أخرى بفرض رسوم مثل رسوم الإغراق”.

ولفت مخيمر إلى أن شركات الحديد تعمل على فرض تسعيرات جديدة للطن إسبوعيا خلال هذه الفترة، وبسبب أزمة الدولار، وهو ما تسبب في توقف حركة السوق بشكل كامل، مؤكدا أن رسوم الإغراق وإن كانت ستعمل على زيادة ميزانية الدولة بما يعادل 10 مليارات إلا أنها ستعمل على انعكاس ذلك على المستهلك النهائي بما يضر بسوق البناء.

يذكر أن منتجي الحديد والصلب تقدموا إلى الحكومة عبر غرفة الصناعات المعدنية، أمس، بدراسة كاملة حول الأضرار التي تعرض لها السوق المحلية، نتيجة ما أسموه التوسع في استيراد الحديد من الصين وأوكرانيا وتركيا، مما أدى إلى حالة إغراق، مؤكدين أن فرض رسوم الإغراق سيعمل على زيادة خزينة الدولة بقيمة 10 مليارات جنيها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »