اقتصاد وأسواق

تجار: ارتفاع فى الطلب على الأسماك وتراجع للدواجن واللحوم.. وسط خسائر للمربين

مطالب بتدخل حكومى لضبط منظومة التسعير بحيث لا تقل عن التكلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عدد من التجار أن الأسواق تشهد تراجعاً فى الطلب على اللحوم والدواجن، وارتفاعا فى الطلب على الأسماك بسبب انخفاض سعر الأخيرة، فى ظل هبوط مستويات دخول الأفراد.

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطلب تراجع على كل من الدواجن واللحوم، وتدنى أسعارها.

وأضاف السيد أن أسعار الدواجن تشهد تراجعاً، ويتراوح السعر بين 17 جنيها للكيلو فى المزرعة، ويصل لـ22 للمستهلك، وذلك للدواجن البيضاء.

 وأكد أن السوق تشهد عقب عيد الأضحى المبارك تدنيا كبيرا فى الطلب على الدواجن وتراجعا فى سعرها، مما عرض المربين لخسائر كبيرة. وأضاف أن التكلفة الحقيقية لإنتاج الدواجن حالياً يبلغ 21 جنيه للكيلو، فى حين أن سعرها فى المزرعة يصل لـ17.

وطالب الحكومة بالتدخل لضبط منظومة التسعير للسلع الإستراتيجية، بحيث لا يقل سعر البيع عن تكلفة الإنتاج لتجنب خسائر المربين، ولا يتجاوز سعرها بهامش ربح كبير.

ويرى السيد أن تدنى مستوى الدخول فى الأسر المصرية هو ما يدفع المستهلكين للحد من شراء الدواجن واللحوم رغم تراجع سعرهما والإقبال على الأسماك فى الآونة الحالية بسبب قلة سعر الأخيرة. قال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن السوق تشهد رواجا فى الطلب على الأسماك خلال الفترة الحالية، وارتفاع المعروض يحول دون أى زيادة فى الأسعار.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المال»، أن المواسم الحالية كموسم الصيد فى البحر الأحمر، وارتفاع حجم إنتاج المزارع السمكية، يؤدى إلى زيادة المعروض فى السوق ويسهم فى استقرار الأسعار.

 وذكر أن متوسط سعر شراء الأسماك يبلغ 18 إلى 25 جنيها لكيلو البلطى، وبين 30-60 جنيه للبورى، وبين 30-60 جنيه للمكرونة.

وتابع إن متوسط أسعار الجمبرى تبدأ من 75 جنيها إلى 450 للكيلو، وسمك الثعابين بين 150- 175 جنيها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »