نقل وملاحة

«تجارة بورسعيد» تطالب «النقل البحري» بضمها لإعفاءات الفياتا بالموانئ

طالب مصلحة الجمارك بإلغاء تقديم الفياتا للحصول علي منشور الإجراءات وجعل عضوية الفياتا اختيارية.

شارك الخبر مع أصدقائك

رحب إبراهيم شلبي رئيس شعبة النقل الدولي واللوجستيات، بغرفة تجارة بورسعيد، بقرار اللواء أيمن صالح رئيس قطاع النقل البحري، بإلغاء شرط الحصول على عضوية شعبة خدمات النقل الدولي (الفياتا)، ومقرها سويسرا من نص القرار الوزاري رقم 800 لسنة 2016 المعدل بالقرار الوزاري رقم 417 لسنة لسنة 2019، كشرط لقيد شركات النقل الدولي المصرية بالموانئ.

وقال إن قرار قطاع النقل البحري يستهدف فصل العلاقة بين ضروروة الانضمام لهيئة، أو تكتل عن أداء النشاط بالموانئ المصرية، ورفع وصاية هذه الجهات عن أداء الأنشطة داخل الوطن.

وطالب قطاع النقل البحري بضم الشعبة المصرية للشحن الدولي متعدد الوسائط واللوجستيات بالغرفة التجارية ببورسعيد لمظلة الإعفاءات التى شملت أعضاء شعب الإسكندرية والقاهرة.

ولفت إلى أن القرار سمح لشركات النقل الدولي المصرية، أعضاء شعب خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالقاهرة والإسكندرية بالقيد بالموانئ، وتجديد ترخيص دخولها مع تمكينها من مواصلة العمل.

وقال إن هذا القرار الذى صدر لدواعى تنظيمية لا تقلل من الإنضمام لمنظمة الفياتا العالمية.

ورفض دعوات التقليل من الانضمام للمنظمة التى تعنى بمنظومة النقل وتداول البضائع، والتى يمثل الإنتماء لها مظلة قانونية وحماية تأمينية أمام الكيانات الملاحية والبنوك والهيئات الدولية ولمصر شرف موافقة هيئة الفياتا العالمية على ترجمة إصداراتها إلى اللغه العربية، وتلخص بوليصة الشحن التى يدفع نظير استخدامها 10 دولار مالها من مكانه بين جهات تداولها.

كان أيمن الشيخ رئيس شعبة النقل الدولي بغرفة تجارة القاهرة، قد أكد عدم قانونية شرط تقديم شهادة الفياتا أو عضويتها، ويكلف ذلك شركات الشحن مبالغ سنوية تصل إلى 500 فرنك سويسرى، وهى مبالغ ليس لا مردود.

كما طالب مصلحة الجمارك بإلغاء تقديم الفياتا للحصول علي منشور الإجراءات وجعل عضوية الفياتا اختيارية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »