الإسكندرية

“تجارة الإسكندرية” توصي بزيادة صلاحية بعض أنواع الأجبان

طالبت شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الإسكندرية بالعمل مع الأجهزة الرقابية والجهات المعنية بسلامة الغذاء لإعتماد زيادة صلاحية بعض أنواع الأجبان

شارك الخبر مع أصدقائك

طالبت شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الإسكندرية بضرورة العمل مع الأجهزة الرقابية والجهات المعنية بسلامة الغذاء لاعتماد زيادة صلاحية بعض أنواع الأجبان.

زيادة صلاحية الجبنة الرومي لتكون 24 شهر كما كان قبل سنوات

وأوصت الشعبة بالتنسيق مع الجهات المعنية لزيادة مدة صلاحية الجبنة الرومي لتكون 24 شهر كما كان معمول به قبل عدة سنوات، وليس 18 شهر هو قائم الآن.

كما أوصت الشعبة كذلك بزيادة مدة  الصلاحية الخاصة بالجبن الأبيض لتصبح 14 شهر.

وقال رامي المنوفي، سكرتير عام شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الاسكندرية لـ”المال” إن الشعبة أوصت بالعمل على عقد اجتماع مشترك مع رئيس مباحث التموين ووكيل أول وزارة التموين ومدير مديرية الصحة ورئيس غرفة الصناعات الغذائية وممثل هيئة المواصفات القياسية وممثل وزارة التجارة الداخلية.

وأكد عدد من أعضاء شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الاسكندرية أن بعض الجهات الرقابية التي تقوم بالتفتيش على معامل الأجبان تحتسب مدة الصلاحية  18 شهر من تاريخ التسوية لها.

واقترح البعض أن يتم زيادة مدة الصلاحية بالتنسيق مع الجهات المعنية حتى 24 شهراً حتى يتم تجاوز تلك المدة لمن يحتسب الصلاحية من تاريخ التسوية وليس من تاريخ إنتاج قرص الجبن الرومي.

وفي السياق ذاته، كانت شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الاسكندرية طالبت بضرورة العمل على تشديد الرقابة من الجهات المعنية بسلامة الغذاء على الأماكن غير المرخصة، ما ينعكس على صحة وسلامة المستهلك.

كما طالبت الشعبة بعدم التجاوز في التعامل من الجهات الرقابية مع المعامل والمناشر والتلاجات أثناء الرقابة وعدم أخذ عينات أثناء مراحل التسوية والتعتيق لأن الفطريات ظاهرة طبيعية في جميع أنحاء العالم ولازمة للتسوية.

ويرى بعض منتجي الألبان أن تعدد الجهات الرقابية التي تقوم بالتفتيش على معامل الأجبان يؤدي لخلل في إجراءات الضبط نتيجة غياب الدراية والمعرفة الكاملة لخطوات تصنيع الأجبان عن بعض مسؤلي تلك الجهات في بعض الأحيان.

وأشار بعض أعضاء شعبة الألبان مؤخراً إلى أن بعض الجهات الرقابية تتعامل مع وجود الفطر على أنه ظاهرة غير صحية وهو غير صيح، لافتين إلى ضرورة رفع توصية وتوضيح لهذا الأمر، وأن يتم توضيح هل يتم رصد الفطر أثناء عمليات التصنيع أم للمنتج المعد للبيع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »