تبلغ استثماراته 800 مليون دولار.. وزير الكهرباء يستعرض أداء مجمع رياح جبل الزيت

بقدرات 580 ميجاوات

تبلغ استثماراته 800 مليون دولار.. وزير الكهرباء يستعرض أداء مجمع رياح جبل الزيت
عمر سالم

عمر سالم

8:42 م, الجمعة, 26 يونيو 20

استعرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، تطور الأداء الحالي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على المستويين الفني والمالي، والإجراءات المستقبلية لتشغيل وصيانة مجمع رياح جبل الزيت البالغة استثماراته 800 مليون دولار.

جدير بالذكر أن المجمع يتكون من ثلاثة مشروعات تم تنفيذها من خلال اتفاقيات تمويل حكومية، بقدرات 580 ميجاوات، وتم افتتاحه من جانب  الرئيس في يوليو 2018.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور محمد شاكر، أمس للجلسة الثالثة لعام 2020 لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لمتابعة ما تم إنجازه فى مشروعات الطاقات المتجددة، بحضور الدكتور محمد مصطفى الخياط – الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقيادات الهيئة.

وأوضح الدكتور الخياط أنه استعرض خلال الاجتماع الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة آثار فيروس كورونا المستجد والتعقيم المستمر لتأمين سلامة العاملين، إلى جانب الحفاظ على أداء المشروعات المختلفة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفى نهاية الاجتماع أشاد الدكتور شاكر بالجهود المبذولة من قبل العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح، ما يسهم فى رفع المعدلات الإنتاجية وخفض التكلفة.

مؤكداً ضرورة الاستمرار على هذا النهج، وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف االمرجوة.

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح إلى 12%، و6% نسبة الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية 2% من مزيج الطاقة.