Loading...

تباين أسعار البطاطس في الأسواق

Loading...

الفترة الحالية تشهد حصد محصول البطاطس الخريفي

تباين أسعار البطاطس في الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:34 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

تباينت أسعار البطاطس القديمة والجديدة في الأسواق، حيث سجل المحصول المخزن في التلاجات ما بين 8 إلى 10 جنيهات للمستهلك، بينما تراجع سعر الكيلو للأصناف الجديدة إلى 6 جنيهات فقط في الكيلو.

وقال أحمد أبو أمير، تاجر خضراوات في تصريحات لـ”المال”: إن سبب ارتفاع أسعار البطاطس “الثلاجة”هو جودتها وعدم احتوائها على مياه داخل الثمار، عكس البطاطس الجديدة التي تعتبر أقل جودة، حيث تعتبر عملية حفظ وتبريد الثمار عاملا إضافيا للجودة كما أنها ترتفع أسعارها نتيجة تراجع كمياتها .

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد حصد محصول البطاطس الخريفي، التي زرعت في أغسطس وسبتمبر خاصة من المنيا ويتراوح سعر الكيلو من أرضه بين 3 إلى 4 جنيهات، مشيرا إلى أن بطاطس “التحمير” ترتفع أسعارها في سوق الجملة إلى 8 جنيهات وللمستهلك إلى 10 جنيهات .

وتستورد مصر تقاوي بطاطس تقدر بـ 130 ألف طن بقيمة تصل إلى 1.6 مليار جنيه سنويا معظمها من هولندا، اسكتلندا فرنسا، الدنمارك، وتصل القيمة التسويقية للمحصول سنويا لـ20 مليار جنيه، ويتم إنتاج 6 ملايين طن من البطاطس سنويا .

وتوقع تجار ومتعاملون في الأسواق انخفاضا في الكميات المنتجة في العروة الصيفية المقبلة مع  تراجع مماثل في الأسعار أيضا نتيجة وجود بطاطس مبردة بشكل كبير حاليا .

وطبقا لبينات وزارة الزراعة المنشورة بداية سبتمبر الماضي فإن حجم صادرات البطاطس اقترب من 700 ألف طن مقابل 4.7 مليون طن صادرات متنوعة وذلك عن الموسم التصديري 2018-2019  .

وتعتبر السعودية وروسيا ولبنان والأردن والإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول المستوردة للبطاطس من مصر .