اقتصاد وأسواق

تباطؤ حاد لمبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال يوليو

أظهرت بيانات من "مكتب إحصاءات الإتحاد الأوروبي" (يوروستات) اليوم الأربعاء، تباطؤ مبيعات التجزئة في منطقة اليورو مثلما كان متوقعاً في يوليو، مما يعطي مؤشراً جديداً على ضعف إقتصاد المنطقة الذي توقف عن النمو في الربع الثاني من العام.

شارك الخبر مع أصدقائك

رويترز :

 
أظهرت بيانات من “مكتب إحصاءات الإتحاد الأوروبي” (يوروستات) اليوم الأربعاء، تباطؤ مبيعات التجزئة في منطقة اليورو مثلما كان متوقعاً في يوليو، مما يعطي مؤشراً جديداً على ضعف إقتصاد المنطقة الذي توقف عن النمو في الربع الثاني من العام.

 
وقال “يوروستات” إن حجم مبيعات التجزئة في الثماني عشرة دولة التي تستخدم اليورو تراجع في يوليو 0.4 % عن الشهر السابق بينما زاد 0.8 % على أساس سنوي.

وتوقع إقتصاديون استطلعت “رويترز” آراءهم تراجعاً شهرياً نسبته 0.4 % وزيادة سنوية قدرها 0.9 %.

وخفض المكتب تقديره لنمو مبيعات التجزئة في يونيو إلى 0.3 % على أساس شهري من 0.4 % في التقرير السابق وإلى 1.9 % على أساس سنوي بدلاً من 2.4 %.

ويرجع إنخفاض يوليو إلى تراجع مبيعات المواد الغذائية والمشروبات والتبغ.

وتباطأت المبيعات رغم أن التضخم السنوي لم يزد على 0.4 % في يوليو وتباطأ إلى 0.3 % في أغسطس.
 
ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء نمو الأسعار عند أقل من إثنين في المائة لكن دون أن ينخفض كثيراً عن ذلك المستوى ويحاول أن يمنع توقعات التضخم من الإنخفاض بشدة لدرء خطر إنكماش الأسعار.

ويعقد البنك المركزي إجتماعاً غداً الخميس. وقال عضو المجلس التنفيذي للبنك، بينوا كور، في مقال نشرته صحيفة “تا نيا” اليونانية يوم السبت إن البنك مستعد لتعديل سياسته إذا اقتضت الضرورة.

شارك الخبر مع أصدقائك