لايف

تاريخ شعراء النثر الحديث في كتاب‮ ‬نقدي

المال ـ خاص     قال الناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل، إنه يعكف حالياً علي اعداد كتاب نقدي جديد بعنوان »القصيدة الجديدة في مصر«، ويتناول الكتاب شعراء قصيدة النثر من جيلي الثمانينيات والتسعينيات.   أضاف د. إسماعيل أنه يحاول في…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

 

 
قال الناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل، إنه يعكف حالياً علي اعداد كتاب نقدي جديد بعنوان »القصيدة الجديدة في مصر«، ويتناول الكتاب شعراء قصيدة النثر من جيلي الثمانينيات والتسعينيات.

 
أضاف د. إسماعيل أنه يحاول في الكتاب أن يثبت أن شعراء النثر يكتبون بعدة أساليب وليس بأسلوب واحد. كما أنه يعد كتاباً نقدياً وتأريخيا في الوقت ذاته، حيث يبدأ الكتاب بمقدمة نظرية عن قصيدة النثر، ثم ذكر جانباً تاريخياً، وبعده جاء بالآراء المؤيدة والمعارضة لقصيدة النثر، وانتهي بوضع أمثلة لبعض الشعراء منهم محمود قرني ونجاة علي وعاطف عبدالعزيز وغيرهم.

 
وحول قصيدة النثر قال د. إسماعيل إنها تحاول طرح هموم فكرية أو قومية في العديد من الأحيان. كما لفت إلي أن الحديث الذي يدور حول قصيدة النثر، وأنها خارج نطاق الشعر ما هو إلا حديث تجاوزه الزمن. ولسنا في مرحلة هل هي قصيدة أم لا؟

 
فدليلنا علي جودتها شعراؤنا الكبار في مصر وسوريا، وقال إسماعيل إنه سعي في كتابه إلي التخلص من المجازات، واعتمد علي الصورة المشهدية التي لها أبعادها ومحاورها.

 

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك