أمم أفريقيا.. كل ما تود معرفته عن البطولة المفضلة لمنتخب مصر

يُعد الكاميروني صامويل إيتو هو الهداف التاريخي لبطولة كأس الإمم الإفريقية

أمم أفريقيا.. كل ما تود معرفته عن البطولة المفضلة لمنتخب مصر
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

3:55 م, السبت, 15 يونيو 19

تستعد مصر لاستضافة التي تنطلق 21 يونيو الجاري، وحتى 19 يوليو المقبل.

بطولة أفريقيا هي المفضلة لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بدون شك، وذلك وفقًا للتاريخ بعد أن توّج بها “الفراعنة” في 7 مناسبات وهو الأمر الذي فشلت فيه كل منتخبات إفريقيا، إذ لا يقترب أي منتخب من هذا الرقم سوى المنتخب الكاميروني.

وقبل انطلاق البطولة، تستعرض «المال» عدة تقارير مختلفة عن كأس الأمم الإفريقية، والبداية هنا للحديث عن تاريخ البطولة الأشهر على مستوى القارة السمراء.

من أين انطلقت بطولة كأس الأمم الإفريقية؟

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية، وتصنيفها الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية؛ ويعود ذلك لشدة منافساتها، إذ تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية، إضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية.

متى بدأت بطولة كأس الأمم الإفريقية؟

بدأت بطولة كأس الأمم الإفريقية سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان، فيما تُعد الدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون بخمس بطولات ثم غانا برصيد 4 بطولات.

متى تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية؟

كانت تقام في الوقت السابق كل عامين، ولكن أدّى تغيير نظام كأس القارات لكرة القدم من بطولة كل عامين، إلى بطولة كل أربعة أعوام، إضافةً إلى التغيير الاستثنائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم من السنوات الزوجية إلى السنوات الفردية، وذلك منذ دورة عام 2013، إلى حرمان عدد من المنتخبات الفائزة ببطولة كأس أفريقيا من المشاركة في كأس القارات، مثل مصر، زامبيا، ساحل العاج، أبطال دورات 2010، 2012، 2015 على التوالي.

وفي 20 يوليو 2017، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم زيادة عدد الفرق المشاركة من 16 إلي 24 منتخبا، وذلك في اجتماع الرباط لمناقشة المنافسات الأفريقية، كما قرر في نفس الاجتماع إقامة البطولة في شهري يونيو ويوليو بدلاً من شهري يناير وفبراير.

من هو البطل التاريخي لبطولة كأس الأمم الإفريقية؟

منتخب مصر هو البطل التاريخي للمسابقة، إذ نجح في اعتلاء منصات التتويج خلال 7 مناسبات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 ألقاب، ثم غانا برصيد 4 ألقاب.

وحصل منتخب نيجيريا على لقب كأس الأمم الإفريقية في 3 مناسبات، بينما حصد ساحل العاجل اللقب مرتين فقط بالتساوي مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ونالت منتخبات زامبيا، تونس، السودان، الجزائر، المغرب، إثيوبيا، جنوب إفريقيا والكونغو شرف التتويج باللقب مرة واحدة فقط.

وبحساب المناطق الجغرافية في إفريقيا، فإن منتخبات شمال إفريقيا الأكثر تتويجًا باللقب برصيد 10 ألقاب، بينما دول غرب إفريقيا متوجه فقط بـ9 ألقاب، ووسط إفريقيا بـ8 ألقاب، وشرق إفريقيا بلقبين الأمر نفسه مع دول إفريقيا الجنوبية التي توجت هي الأخرى بلقبين فقط.

من هو الهداف التاريخي لبطولة كأس الإمم الإفريقية؟

يُعد الكاميروني صامويل إيتو هو الهداف التاريخي لبطولة كأس الإمم الإفريقية برصيد 18 هدفًا، نجح في تسجيلها خلال 6 نسخ من البطولة.

وتضم قائمة الهدافيين التاريخين “لوران بوكو” لاعب ساحل العاج ووصيف الهداف التاريخي للبطولة برصيد 14 هدفًا، سجلها خلال نسختين فقط، والنيجيري رشيدي ياكيني صاحب الـ13 هدفًا خلال 4 نسخ كاملة.

وجاء في المركز الرابع كأحد الهدافيين التاريخيين للبطولة المصري حسن الشاذلي، برصيد 12 هدفًا سجلهم خلال 4 نسخ، وجاء في المركز الخامس «العميد» حسام حسن برصيد 11 هدفًا سجلها خلال 3 نسخ إفريقية فقط.

وتطول قائمة الهدافيين، إلا أن قائد الفراعنة السابق أحمد حسن استطاع اقتحام القائمة في المركز الرابع عشر بتسجيله 8 أهداف في ثلاث نسخ إفريقية، وجاء في المركز الثامن عشر طاهر أبوزيد برصيد 7 أهداف سجلهم خلال 3 نسخ أيضًا.

أكثر المنتخبات مشاركة في كأس الأمم الإفريقية

يُعد منتخب مصر، هو الأكثر مشاركة في البطولة برصيد 23 مشاركة، يليه ساحل العاج برصيد 22 مشاركة، ثم غانا في المركز الثالث رصيد 21 مشاركة، ويأتي في المركز الرابع تونس، والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية برصيد 18 مشاركة، وفي المركز الخامس كل من الجزائر، نيجيريا وزامبيا برصيد 17 مشاركة، ويأتي في المركز الأخير كأكثر الدول مشاركة في البطولة كل من رواندا، موريشيوس، تنزانيا، بوتسوانا وغينيا بيساو برصيد مشاركة واحدة لكل منتخب.

أكثر المنتخبات المتأهلة للمباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية

يُعد منتخب مصر هو أكثر المنتخبات المتأهلة للمباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية عبر التاريخ، بعد أن شارك في 9 نهائيات، ويشاركه في الصدارة منتخب غانا برصيد 9 نهائيات، ويأتي في المركز الثاني منتخب الكاميرون بالاشتراك مع منتخب نيجيريا، إذ شارك كل منهما في 7 نهائيات.

وُتعد منتخبات غينيا، أوغندا، السنغال، ليبيا، مالي، الكونغو وبوركينا فاسو أقل المنتخبات وصولًا إلى النهائي، إذ لم يسبق لأي منتخب الوصول للمباراة النهائية سوى في مناسبة واحدة فقط.