طاقة

تأهل 7 شركات للمنافسة على مناقصة 50 ألف عداد ذكي

تأهل 7 شركات للمنافسة على مناقصة 50 ألف عداد ذكي

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ عمرسالم:

تأهلت 7 شركات محلية وعالمية فنيا، من إجمالى 15 تقدمت، لتوريد 50 ألف عداد ذكى، ضمن مناقصة طرحتها شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء الشهر الحالى.

كشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ«المـال»، أن أبرز الشركات المتأهلة هى «السويدى إليكتريك» و«الهيئة العربية للتصنيع» و«هواوى الصينية»، بالإضافة لعدة شركات أخرى.

وتوقع المصدر فض المظاريف المالية للشركات المتأهلة خلال شهر أبريل المقبل، على أن يتم إعلان الفائز والتوقيع معه فى شهر مايو المقبل.

كان المهندس مدحت فودة الرئيس السابق لشركة جنوب القاهرة قد صرح لـ «المال»، الشهر الماضى، بأن تكلفة الـ50 ألف عداد تصل إلى 60 مليون جنيه، ضمن مخطط وزارة الكهرباء والطاقة فى التحول نحو العدادات الذكية مسبوقة الدفع «كارت شحن».

وتتميز العدادت الذكية – التى يصل سعر الواحد منها لنحو 600 جنيه – بعدة خصائص أهمها: القضاء على القراءات الخاطئة التى يعانى منها العديد من المستهلكين، خاصة أن العداد يعمل بنظام كارت الشحن مسبوق الدفع، والذى سيتم توفيره عن طريق شركات التوزيع، فضلا عن المساهمة فى ترشيد استهلاك المواطنين.

قال الدكتور محمد اليمانى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ«المـال»، ان شركة جنوب القاهرة ستتحمل تكاليف العداد على ان يتم تقسيطها للمستهلكين للمساعدة فى سداد قيمتها، موضحاً أن وزارة الكهرباء فتحت الباب أمام المواطنين لتركيب عدادات كودية للمنازل فى الوقت الحالى، مما يساهم فى منع سرقة التيار من المستهلك دون علمه، إضافة إلى توفير كميات هائلة من الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء. وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أعدت خطة مستقبلية لتحويل جميع العدادات التى تم تركيبها مسبقاً للمواطنين الى عدادات ذكية، بتكلفة 60 مليار جنيه خلال 10 سنوات.

ويصل اجمالى العدادت الحالية «العادية» الى نحو 30 مليون عداد على مستوى الجمهورية، ومن المتوقع أن تصل فى عام 2025 إلى 40 مليونًا.

شارك الخبر مع أصدقائك