طاقة

تأهل تحالفين عالميين لمناقصة سابقة الخبرة لمركز تحكم كهرباء دمياط

تكلفته تتجاوز 600 مليون جنيه .. وتدشينه قبل نهاية 2022

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة عن تأهل تحالفين عالميين لمناقصة سابقة الخبرة الخاصة بإنشاء مركز تحكم توزيع بدمياط.

وأضافت – فى تصريحات لـ «المال» – أن التحالفين هما (ABB -السويدي- تويوتا) و(سيمنس مع شركة يابانية ).

مصادر: الأول يضم «ABB – السويدى- تويوتا» والثانى يشمل «سيمنس و شركة يابانية»

وتقوم شركة الكهرباء بطرح مناقصة سابقة الخبرة على الشركات، ثم يتم تأهيل المتنافسين الذين تنطبق عليهم الشروط، ثم تقوم الوزارة بطرح المناقصة الأساسية للمشروع تمهيدا لترسيته على الفائز فى المرحلة الأخيرة.

وتوقعت المصادر أن يصل إجمالى تكلفة المركز إلى أكثر من 600 مليون جنيه ويتم تمويله عبر قرض من «الجايكا» اليابانية، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه قبل نهاية 2022.

اقرأ أيضا  أرامكو: السعودية ستصبح ثالث أكبر منتج عالمي للغاز الطبيعي بنهاية العقد

ويأتى ذلك فى إطار خطط شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء لإنشاء 4 مراكز تحكم للطاقة خلال الفترة من 2019 وحتى نهاية 2023 فى 3 محافظات، بتكلفة تتجاوز 3 مليارات جنيه.

وتابعت المصادر: «لا تمتلك شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء مركز تحكم حالياً، موضحة أن تنفيذ المراكز سيتم على 3 مراحل بدأت خلال عام 2019، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مركز دمياط، وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء مركزى «تحكم، وتحكم إشرافى» بالمنصورة، على أن يتم الانتهاء من إنشائهما بنهاية 2022».

وأوضحت المصادر أن المرحلة الثالثة تتضمن إنشاء مركز تحكم كفر الشيخ، على أن يتم الانتهاء من تنفيذه بنهاية 2023.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» : 145 مليون جنيه قيمة سرقة التيار بمحافظة الأقصر منذ 2016 حتى 2021

وتقوم الشركة القابضة لكهرباء مصر حالياً بتنفيذ مركز الدلتا الإقليمى والذى ستشرف عليه شركتا شمال الدلتا وجنوب الدلتا، على أن يتم الانتهاء من تنفيذه خلال العام الحالي.

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مراكز التحكم بشبكات النقل بلغت 6 مراكز، وجار إنشاء وتحديث 6 أخرى، بتكلفة 5.4 مليار جنيه، منها مركز تحكم إقليمى مصر الوسطى، ومصر العليا، وإقليمى القناة، وإقليمى الدلتا، وتحكم إقليمى القاهرة.

كانت القابضة للكهرباء طرحت نهاية 2017 مناقصة لإنشاء وتطوير 14 مركز تحكم على الشركات العالمية، وتأهل لها 3 شركات، ثم ألغت «القابضة» المناقصة نتيجة عدم انتهاء شركات التوزيع التسع من تنفيذ خطة إنشاء الشبكات والمحولات الخاصة بها، والتى تبلغ استثماراتها نحو 19 مليار جنيه على أن يتم إعادة طرحهما تباعا فى أوقات مختلفة.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» تستعد لتوقيع مذكرة تفاهم لزيادة قدرة خط الربط المصرى -الأردنى خلال 2022
وترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن الأعطال والمناورات التى تتم لتغيير الأحمال، بجانب تقليل الفقد فى الشبكة، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه، من خلال اكتشاف الانقطاع والعمل على حل المشكلة دون الإبلاغ عنها من المواطنين

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »