بورصة وشركات

تأكيدًا لـ «المال» : تحالف «تانا كابيتال-العصافرة» يخطر الرقابة المالية بتراجعه عن صفقة «الإسكندرية»

هيئة الرقابة المالية تعلن تلقيها خطابا من "تي إيه تي" يؤكد خبر "المال"

شارك الخبر مع أصدقائك

تأكيدًا لما نشرته “المال” في عدد اليوم -الأربعاء- بتراجع تحالف شركة “تانا أفريكا كابيتال -العصافرة” عن المضي قدمًا في سباق الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم تلقيها خطابا من “شركة تى إيه تى للخدمات الطبية” التابعة للتحالف يفيد برغبتها في التراجع عن الصفقة.

وقد كشفت المال اليوم، أن تحالف «تانا أفريكا كابيتال – مستشفيات العصافرة» قرر الانسحاب بشكل رسمى من سباق الاستحواذ على «الإسكندرية للخدمات الطبية» -المركز الطبى الجديد- عقب مرور 4 أشهر من إيداعه عرض شراء.

يُذكر أن تحالف «تانا كابيتال -العصافرة» أودع فى منتصف شهر يونيو الماضى مشروع عرض شراء إجبارى -عبر شركته التابعة شركة تى إيه تى للخدمات الطبية- لشراء نحو 14.27 مليون سهم بنسبة %100 من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبى الجديد)، وبحد أدنى للتنفيذ %51، بسعر يبلغ 49.04 جنيه للسهم.

اقرأ أيضا  رئيس البورصة: الإصلاح الاقتصادي ساهم في نمو الاحتياطي النقدي إلى 41 مليار دولار بنهاية 2021

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ”المال”، أن التحالف أخطر جهاز حماية المنافسة رسميًا بالتراجع عن الصفقة، مرجعة ذلك إلى تغير رؤيته الاستثمارية فى ظل طول الفترة الزمنية الخاصة بإنهاء الإجراءات المرتبطة بها.

يُذكر أن «المال» كشفت فى 4 أكتوبر الحالى، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى قرر تشكيل لجنة برئاسة وزارة الصحة، تضم فى عضويتها عددًا من الوزارات مثل العدل، والتعليم العالى، والهيئة العامة للرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار، إلى جانب جهات أخرى، لوضع اشتراطات خاصة بعمليات الاستثمار فى قطاع الرعاية الصحية بالشركات الخاصة.

اقرأ أيضا  رئيس البورصة لمستثمري سوهاج: أسواق المال قوة دفع لجهود تحقيق مستهدفات التنمية

وتضمن خبر «المال» أن اللجنة تتعاون مع إدارة البورصة وجهاز حماية المنافسة والرقابة المالية، كما تعمل خلال الفترة الراهنة على بحث ملفات الشركات الراغبة فى الاستحواذ على كيانات عاملة فى قطاع الرعاية الصحية للوقوف على مدى توافقها مع المتطلبات الواجب توافرها، وأبرزها عدم الاحتكار.

وأوضحت المصادر أن تحالف “تانا أفريكا كابيتال والعصافرة” سيدرس خلال الفترة الراهنة البدائل الاستثمارية، منها إنهاء مشروع المستشفى الثالث للمجموعة فى محافظة الإسكندرية.

وتأسست مجموعة مبرة العصافرة فى عام 1982، وتمتلك المجموعة حاليًا مستشفيين وسلسلة معامل فى الإسكندرية.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تواصل الهبوط بالمتذبذب بمنتصف تعاملات الخميس

يُذكر أن «الإسكندرية للخدمات الطبية» أعلنت أن بنك أبوظبى التجارى – المساهم الرئيسى بالشركة- تلقى 5 عروض رسمية للاستحواذ على حصته البالغة %51 من أسهمها.

وتضمنت القائمة عرضًا من شركة مستشفى كليوباترا، إضافة إلى آخر من تحالف «تانا كابيتال – العصافرة» وثالثا من شركات «لايم فست بارتنرز» و«تواصل هولدنجز»، ومن شركة «صحة كابيتال» وخامسًا من شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة (ياس القابضة).

ويتوزع هيكل الملكية الحالى لـ«الإسكندرية للخدمات الطبية» بين بنك أبوظبى التجارى 51% و«تواصل» بنسبة %25.9، كما يستحوذ المستثمر تامر عبدالله على %9.8، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف %5.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »