بنـــوك

«تأكيدًا لانفراد المال» المركزى يوجه البنوك بالتوسع في التمويل الزراعي

تأكيد لإنفراد المال في عددها الصادر أمس، وجه البنك المركزى المصري المصارف المحلية إلى التوسع في تقديم التمويلات والتسهيلات الائتمانية المختلفة لتعزيز النشاط الزراعي، مع التركيز على تحديث وسائل الري ومد خطوط المياه .

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب أحمد الدسوقي ومحمود الصباغ

تأكيد لانفراد المال في عددها الصادر أمس، وجه البنك المركزى المصري المصارف المحلية إلى التوسع في تقديم التمويلات والتسهيلات الائتمانية المختلفة لتعزيز النشاط الزراعي، مع التركيز على تحديث وسائل الري ومد خطوط المياه.

وسمح البنك المركزي المصري بيان صادر اليوم، للبنوك بتمويل الجمعيات التعاونية، سواء تلك الخاصى بالمزارعين أو الجمعيات المنشأه بغرض التحول لطرق الري الحديثة، وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة ٢٠١٦ ،وحرصا علي منح مزيد من الدعم للقطاع الزراعي بما في ذلك توفير تمويل للمزارعين لتحديث وسائل الري ومد خطوط المياه، فقد ارتأى البنك المركزي اهميه توسيع دائرة المستفيدين من المبادرة المشار إليها لتشمل هذا القطاع الهام لما له من آثار إيجابيه في رفع معدلات النمو والتنمية وتحسين أداء الاقتصاد القومي.

وقرر مجلس إدارة البنك برئاسة طارق عامر، فى اجتماعه الأخير السماح للبنوك بتمويل الجمعيات التعاونية للمزارعين، أو المنشأة بغرض التحول لطرق الرى الحديثة، وذلك ضمن مبادرة الشركات والمنشآت الصغيرة بسعر فائدة %5 متناقصة .

ويتم تشكيل الجمعيات التعاونية الزراعية بصورة رسمية من قبل أفراد قاموا متطوعين بتنظيم أنفسهم للتعاون، والعمل معاً نحو تحقيق أهداف مشتركة، من بينها الإنتاج النباتى والحيوانى والثروة المائية والإصلاح الزراعى، واستصلاح الأراضى وتنميتها وتعميرها، ويكون للجمعيات رأسمال وأرباح، ولها حق تكوين صناديق إدخار بمشاركة أعضائها .

وقالت مصادر أمس للمال إن تعليمات المركزى من شأنها تشجيع البنوك على اختراق النشاط الزراعى وتعزيز عملياته، وتوسيع دائرة المستفيدين، خاصة فى ظل اهتمام الدولة بالقطاع الزراعى والمشروعات الصغيرة، وعلى رأسها مشروع المليون ونصف المليون فدان .

وسجلت قروض الزراعى 17.46 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، منها نحو 1.7 مليار جنيه بالعملة الأجنبية .

وأطلق «المركزى» مبادرة المشروعات الصغيرة مطلع 2016 بفائدة %5 متناقصة، تلتها مبادرة أخرى للمشروعات المتوسطة بفائدة %7 متناقصة (أى يتم حسابها على الرصيد القائم من التمويل)، ويستهدف البنك ضخ قروض بنحو 200 مليار جنيه عبر المبادرتين بنهاية يونيو 2020، فيما بلغت الأرصدة التى ضختها البنوك نحو 136 مليار جنيه، وفقا لتصريحات نائب محافظ البنك، جمال نجم لـ«المال»، على هامش ندوة صندوق النقد الدولى بالجامعة الأمريكية منتصف الشهر الماضي .

صورة المنشور الصادر عن البنك المركزي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »