بورصة وشركات

تأكيدا لـ «المال».. بورتو جروب تفصح عن خطة استثمارات بقيمة مليار جنيه

مجموعة بورتو جروب تؤكد حوار المال حول الخطط المستقبلة لضخ مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن خطة لضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك تأكيدا لما نشرته المال.

وقالت بورتو جروب فى بيان مرسل للبورصة المصرية الأحد، إن هذا المبلغ سيجرى ضخه خلال الثلاث سنوات القادمة لكن تفاصيله النهائية لم يتم تحديدها بشكل دقيق حتى الآن.

وتستهدف المجموعة التوسع فى غالبية الدول العربية خلال السنوات القادمة، ويعد الحصول على أراض وتطويرها بالشكل الأمثل الذى تفضله المجموعة فى استثمار أموالها ، وفقا للإفصاح.

وتمتلك المجموعة مكاتب مبيعات مختلفة فى عدد من الدول وتخطط لدخول دولا جديدة خلال الفترة القادمة ، كما تسعى لبدء الأعمال الإنشائية والحجوزات بمشروع أغادير المغرب خلال 2022.

وتستحوذ مصر على 80% من نشاط المجموعة، بينما يستحوذ النشاط الخارجى على 20% من حجم أعمالها ، وتخطط المجموعة لزيادته مستقبلا.

وقالت المجموعة إنها تتابع الفرص الاستثمارية فى القطاع العقارى المصرى فى ظل حالة الاستقرار الاقتصادى والأمنى الذى تعيشه البلاد والانطلاقة الواسعة فى المدن الجديدة ومشروعات العاصمة الإدارية وغيرها.

رئيس بورتو جروب : أسماك تستهدف رفع حصتها مجددا ولا نستبعد عرضا إجباريا

رئيس بورتو جروب أيمن خليفة
رئيس بورتو جروب أيمن خليفة فى حوار المال

وأجرى رئيس تحرير جريدة “المال” حوارا شاملا أذيع الخميس الماضى مع د. أيمن بن خليفة الرئيس التنفيذى للمجموعة، تناول فيه الخطط الاستثمارية والتطلعات المستقبلية للمجموعة.

وقال خليفة خلال لقائه ببرنامج CEO Level الذى تعده المال، إن مصر تعج بالعديد من الفرص الاستثمارية فى القطاع العقارى، بما فتح شهية المستثمرين لاقتحام السوق خلال الفترة الأخيرة.

وأشار خليفة إلى أن شركة أسماك الإماراتية المساهم الرئيسى فى بورتو، تستهدف رفع حصتها مجددًا، مع إمكانية التقدم بعرض شراء إجبارى.

اقرأ أيضا  «أودن للاستثمارات» تحصل على موافقة البورصة للانقسام إلى شركتين إحداهما عقارية

وأفصحت أسماك الإماراتية فى وقت سابق عن خطتها لرفع حصتها بمجموعة بورتو جروب إلى 25% فأكثر خلال الفترة القادمة.

وقالت أسماك فى إفصاح مرسل للبورصة 28 سبتمبر الماضى إن هذه الخطة تتضمن زيادة رأس المال وتغيير إسم الشركة.

كما تتضمن تقديم حلول مبتكرة لتطوير الخدمات المقدمة من بورتو جروب بهدف زيادة عملاء الشركة وتدعيم مركزها المالى باقتحام أسواق جديدة .

ونوهت أسماك إلى أنها مستمرة فى شراء مزيد من الأسهم المتاحة للبيع فى السوق المفتوح لزيادة حصتها فى المجموعة، مع إمكانية تقديم عرض شراء إجبارى فى حالة تجاوز حصتها للثلث.

ومن المقرر أن تمول الشركة عمليات الشراء من مصادر التمويل الخاصة برجل الأعمال عبد السلام مسعود عبد الكريم ،المالك لأسماك بنسبة 100%، وهو رجل أعمال ليبى مقيم فى الإمارات .

أسماك رفعت حصتها فى الشركة على مراحل لتصل إلى 15%

بورتو جروب 1

وبدأت أسماك الإماراتية مساهمتها فى بورتو جروب منذ مارس 2020 ،من خلال شراء حصة (1.13%) تعادل 11.3 مليون سهم بقيمة إجمالية 6.3 مليون جنيه تقريبًا.

ونفذت الشركة أكثر من عملية شراء فى السوق المفتوح خلال العام الماضى والجارى آخرها فى 15 يوليو الماضى على نحو 2.5 مليون سهم لترتفع حصتها إلى 15.03% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة الأخيرة 0.68 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة “إتش سى” المتخصصة فى الوساطة وتداول الأوراق المالية.

اقرأ أيضا  «مصر للفنادق» تواجه الموجة التضخمية بزيادة أسعار الغرف وخفض المصروفات

وأظهر الإفصاح ارتباط شركة أسماك ببعض المساهمين الأفراد (عبد السلام مسعود عبد الكريم) الذى يستحوذ على 8.46% تقريبا من إجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال مجموعة بورتو القابضة 702 مليون جنيه موزعا على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.6 جنيه للسهم.

تأسيس شركة جديدة مع «أسماك» و«برايم مصر» وآخرين

ووافق مجلس إدارة بورتو نهاية فبراير الماضى على تأسيس شركة جديدة بالاشتراك مع مجموعة برايم مصر وشركة أسماك الإمارتية ورجلي الأعمال أيمن بن خليفة وجمال فتح الله، وآخرون.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة الأحد الماضى، إن هذه الشركة الجديدة ستعمل فى تطوير وإدارة الأعمال والمشروعات والاستثمارات.

وقالت مصادر مطلعة لـ “المال” إن الكيان الجديد سيستفيد بشكل كبير من المشروعات والكيانات الضخمة التى تمتكلها كل من بورتو جروب وبرايم مصر فى قطاعات مختلفة، كما سيمسح نشاطها بالدخول فى شراكات إستراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

ولم يتوافق الأطراف على اسم الشركة بعد، كما لم تفصح بورتو عن هيكل الملكية وحصص الشركاء أو حجم رأسمال الشركة المزمع تأسيسها.

ووافق مجلس إدارة المجموعة فى نوفمبر الماضى على الشروع فى اجراءات تغيير اسمها إلى” بورتو للتنمية العقارية”، ولم تنتهى الشركة من اجراءات التغيير الرسمى حتى الآن.

بورتو جروب تتحول للربحية خلال الربع الأول بقيمة 53 مليون جنيه

أيمن بن مختار بن إبراهيم خليفة بورتو جروب القابضة
أيمن بن مختار بن إبراهيم خليفة بورتو جروب القابضة

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تحولها للربحية بقيمة 53 مليون جنيه خلال الربع الثاني، مقابل خسائر قدرها 8 ملايين جنيه خلال نفس الفترة من 2020، بينما سجلت صافى ربح قدره 72 مليون جنيه خلال النصف المجمع بنهاية يونيو الماضى، مقابل خسائر بلغت 25 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  أيكون للصناعات الهندسية تدرس عرض التحالف مع «كينج سبان» الأربعاء المقبل

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الثانى بنسبة 55% لتصل إلى 359 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 232 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020،بينما بلغت مبيعات النصف مجمعا 657 مليون جنيه مرتفعة بنسبة 18% عن الفترة المقارنة التى حققت 556 مليون جنيه.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للمجموعة تسجيلها صافى ربح قدره 25 مليون جنيه خلال عام 2020 مقارنة بصافى أرباح بلغت 104.2 مليون جنيه خلال 2019,

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 863.4 مليون جنيه خلال العام الماضى 2020 مقابل إيرادات بلغت 1.7 مليار جنيه في 2019.

تأسست مجموعة بورتو القابضة في أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب.وتعمل فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقاري.

ويتبع المجموعة عددا من الشركات العاملة في مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها في محافظة القاهرة.

وتمتلك المجموعة عدة مشروعات على مستوى الجمهورية، من أبرزها مشروع “بورتو نيوكايرو” فندقى سكنى تجارى أمام الجامعة الأمريكية، كما تمتلك مشروع” بورتو بيراميدز” بجوار المتحف المصرى الجديد ،وفقًا لأيمن بن خليفة للشئون المالية والتطوير.

وأفصحت المجموعة فى أكتوبر الماضى عن إتمام التعاقد مع بنك مصر على تمويل إسلامى طويل الأجل بقيمة 500 مليون جنيه بهدف تنفيذ مشروع بورتو أكتوبر الكائن بميدان جهينة بقلب مدينة السادس من أكتوبر، وهو أكبر مشروعات المجموعة على الإطلاق

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »