بورصة وشركات

تأكيدا لـ«المال».. سبيد ميديكال تستحوذ على مستشفى الصفوة بمشاركة مصريين وأجانب

سبيد ميديكال تفصح عن تفاصيل الاستحواذ على مستشفى الصفوة وأطرافها

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية، عن شروعها فى إجراءات الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة التخصصى، بالمشاركة مع مصريين وأجانب وذلك تأكيدا لما نشرته جريدة المال.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الأحد، إن هذا الاستحواذ سيتم من خلال شركة مستشفيات سبيد التابعة بنسبة تتجاوز 50% لضمان حق الإدارة.

وفوضت سبيد ميديكال المهندس محمود لاشين لاستكمال إجراءات الاستحواذ، كما رشحت شركة سوليوشن للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للمستشفى.

ونوهت الشركة إلى أنها لن تتحمل أى أعباء مالية تخص عملية الاستحواذ، كما ستقوم بوضع خطة لفصل نشاط المعامل والعيادات عن المستشفيات.

سبيد ميديكال: شركة شقيقة توافق على شراء 10% من الصفوة

سبيد ميديكال
شركة سبيد ميديكال

فى نفس السياق، وافقت شركة سبيد برايم للخدمات الطبية (الشقيقة) على المشاركة فى شراء 10% من مستشفى الصفوة بقيمة إجمالية قدرها 18.5 مليون جنيه.

ويشارك فى النسب الأخرى مجموعة مستثمرين مصريين وأجانب تدير حصصهم شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول.

ونشرت المال فى عددها الصادر اليوم الأحد، تفاصيل عملية الاستحواذ المشار إليها نقلا عن مصادر خاصة بسوق الصفقات الطبية.

وعلمت المال أن قيمة صفقة الاستحواذ على المستشفى الكائبة بمدينة السادس من أكتوبر، ستصل إلى 185 مليون جنيه تقريبا.

سبيد ميديكال تدرس توسعة مستشفى مملوك إلى 140 سريرا

ووافق مجلس إدارة سبيد ميديكال فى وقت سابق على دراسة مصادر التمويل اللازمة لتوسعة مستشفاها الخاص من 65 إلى 140 سريرًا.

اقرأ أيضا  البورصة على موعد مع تحركات صاعدة فى 2022 بدعم من «الطروحات» المحتملة

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة (25 يناير الماضى) إن مجلس الإدارة طالب بوضع تصور لتمويل هذه التوسعة ذاتيًا من أرباح العام الحالى.

واشترت الشركة فى يونيو الماضى قطعة أرض ملاصقة لمبنى مشفاها الواقع بطريق الإسماعيلية الصحراوى فى مدينة العبور بقيمة إجمالية 15 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن قطعة الأرض المشتراة تبلغ مساحتها 800 متر، وسيتم سداد قيمتها بشيك آجل يستحق فى 7 يناير 2021.

وأضافت الشركة أن إضافة هذه الأرض لمبنى مشفاها سيتيح التوسع من 65 إلى 140 سريرًا بعد أخذ تصاريح البناء الجديدة.

وتملك “سبيد ميديكال” 4 شركات متخصصة فى التحاليل الطبية، ومراكز الأشعة، والعيادات التخصصية.

وتشمل هذه الشركات: “سبيد لاب” التى بلغ عدد فروعها 51، “سبيد سكان”، “سبيد كلينك”، و”سيتى سبيد” المتخصصة فى مجال التحاليل بمدن القناة والسويس.

سبيد تستعد لإطلاق أضخم كيان مشترك للتحاليل الطبية

محمود - لاشين
رئيس مجلس ادارة شركة «سبيد ميديكال» للخدمات الطبية

وتستعد سبيد ميديكال لتأسيس أضخم كيان مشترك للتحاليل فى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة (11 أكتوبر الماضى) إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال (30%) ، برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال، المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرين.

اقرأ أيضا  «بلتون» للتمويل الاستهلاكى تستهدف 200 اتفاق جديد خلال العام الحالى

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين. وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد، إن معامل الشركة الجديدة، ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادا لنشاط معاملها بما يساهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل فى مصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى سبيد ميديكال لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين.

وتخطط الشركة الجديدة بالتعاون مع برايم للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما سيجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقا للإفصاح.

وشرعت الشركة فى إجراءات الانتقال من بورصة النيل إلى جدول البورصة الرئيسية بعد نجاحها فى زيادة رأسمالها من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 200% تقريبا خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى لتسجل 49 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 16.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010.

مذكرة تفاهم مع علاج السعودية تشمل المساهمة فى إدارة مستشفيات سبيد

مستشفيات
مستشفيات

ووقعت سبيد ميديكال فى 9 ديسمبر الماضى  مذكرة تفاهم مع مجموعة علاج الطبية بالمملكة العربية السعودية للشراكة فى مجال التحاليل الطبية فى مصر وخارجها.

اقرأ أيضا  5 أسهم تكبدت أعلى خسائر بالبورصة المصرية اليوم (جراف)

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه المذكرة تشمل الشركات التابعة والشقيقة لها بما فى ذلك برايم سبيد ومعامل مصر.

وتتضمن مذكرة التفاهم إنشاء معمل مرجعى فى مصر مزود بأحدث التقنيات العالمية على أن تساهم سبيد وشركاتها الشقيقة فيه بنسبة 25% مع قيامها بالدور التسويقى والتعاقدى.

كما تتضمن الاتفاق على حصول سبيد وشركاتها على نسب من المبيعات التى تقوم بتسويقها لصالح مجموعة علاج السعودية (لم يتم تحديدها بعد).

كذلك تتضمن المذكرة إنشاء شركة مشتركة يتم الاتفاق على نسب المساهمة فيها لاحقا للتوسع فى مجال التحاليل الطبية بدول شمال أفريقيا (ليبيا-الجزائر-المغرب-تونس).

ومن المقرر إنشاء تلك الشركة بنفس العلامة التجارية التى تستخدمها مجموعة علاج السعودية على أن تتولى سبيد وشركاتها التابعة والشقيقة الجوانب التسويقية والتعاقدية واللوجستية، وفقا للإفصاح.

كما يحصل معمل سبيد فى الخرطوم على دعم فنى من معامل البرج التابعة لمجموعة علاج السعودية فى دولة السودان ، وفقا للمذكرة.

كذلك تشمل المذكرة إنشاء مراكز وعيادات طبية لخدمة مستويات مختلفة من المرضى يكون لها الحق فى استخدام مستشفيات مجموعة علاج على مستوى الجمهورية.

وتساهم مجموعة علاج مقابل ذلك فى إدارة مستشفيات سبيد ميديكال وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »